غريب الكلمات:
بِنُصْبٍ: أي: بِشَرٍّ ومَشقَّةٍ وعَناءٍ، والنُّصْبُ والنَّصَبُ: التَّعَبُ، وأصلُ (نصب): يدُلُّ على إقامةِ شَيءٍ [578] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 473)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/434)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 807)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 906). قال ابن فارس: (ومِن البابِ: النَّصَبُ: العناءُ، ومعناهُ أنَّ الإنسانَ لا يَزالُ مُنتصِبًا حتَّى يُعْيِيَ). ((مقاييس اللغة)) (5/434). .
ارْكُضْ: أي: اضرِبْ، والرَّكضُ: حَرَكةُ الرِّجلِ، وأصلُه يدُلُّ على حَرَكةٍ [579] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 380)، ((تفسير ابن جرير)) (20/107)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 94)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/434)، ((المفردات)) للراغب (ص: 364)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 360). .
ضِغْثًا: أي: حُزمةً وقَبضةً مِنَ الحَشيشِ أو نَحوِه، وأصلُ (ضغث): يدُلُّ على التِباسِ شَيءٍ بشَيءٍ [580] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/111)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 315)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/363)، ((المفردات)) للراغب (ص: 509)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 361). .
وَلَا تَحْنَثْ: أي: قد برَّتْ يمينُك، والحِنْثُ في اليمينِ: نَقْضُها والخُلْفُ فيها، وأصلُ (حنث): يدُلُّ على ذَنْبٍ وحَرَجٍ وإثمٍ [581] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/359)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 260). .