غريب الكلمات:
أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ: أي: أصحابِ القُوَّةِ والبَصائِرِ في الدِّينِ، وأصلُ (أيد): يدُلُّ على القُوَّةِ، وأصلُ (بصر): يدُلُّ على عِلمٍ بالشَّيءِ [650] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/114)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 76)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/163، 253)، ((المفردات)) للراغب (ص: 890)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 359). .
ذِكْرَى الدَّارِ: أي: ذِكرُ الدَّارِ الآخِرةِ، وأصلُ (ذكر): يدُلُّ على خِلافِ النِّسيانِ [651] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/358)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 328)، ((تفسير القرطبي)) (15/218)، ((تفسير ابن كثير)) (7/77)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 457). .
الْمُصْطَفَيْنَ: أي: المُختارينَ، والاصطِفاءُ: تَناوُلُ صَفوِ الشَّيءِ، وأصلُ (صفو): يدُلُّ على خُلوصٍ مِن كُلِّ شَوبٍ [652] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/292)، ((المفردات)) للراغب (ص: 488). .