موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى إفشاءِ السِّرِّ لغةً واصطِلاحًا


الإفشاءُ لُغةً:
الإفشاءُ: من: فشا الخَبَرُ يفشو فُشُوًّا وفُشِيًّا، أي: انتشر وذاع، وأفشاه غيرُه، وتـفشَّى الشَّيءُ، أي: اتَّسَع، وفشا الشَّيءُ: ظَهَر [780] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/504)، ((الصحاح)) للجوهري (6/2455)، ((لسان العرب)) لابن منظور (15/155). .
السِّرُّ لُغةً:
(سرر) أصلٌ يجمَعُ فُروعُه إخفاءَ الشَّيءِ، والسِّرُّ: هو ما يُكتَمُ، والإسرارُ خِلافُ الإعلانِ، يقال: أسرَرْتُ الشَّيءَ إسرارًا: كتَمْتُه، خِلافَ أعلَنْتُه. وسارَّه: إذا أوصاه بأن يُسِرَّه، وتسارَّ القومُ: تناجَوا، وقيل: هو من الأضدادِ. يقالُ: سرَرْتُه: كتَمْتُه، وسرَرْتُه: أعلَنْتُه [781] يُنظر: ((العين)) للخليل بن أحمد (7/ 186)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/69)، ((المفردات)) للراغب (1/404)، ((لسان العرب)) لابن منظور (4/356)، ((تاج العروس)) للزبيدي (12/5)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 415). .
السِّرُّ اصطِلاحًا:
قال الرَّاغِبُ: (السِّرُّ هو الحديثُ المُكتَّمُ في النَّفسِ) [782] يُنظر: ((المفردات)) (1/404). .
وقال الكَفَويُّ: (هو ما يُسِرُّه المرءُ في نفسِه من الأمورِ التي عَزَم عليها) [783] يُنظر: ((الكليات)) (ص: 415). .
وقيل: هو ما يُكتَمُ في النَّفسِ من الحديثِ [784] ((تاج العروس)) للزبيدي (12/ 5). .
وقيل: (السِّرُّ هو ما يُفضي به الإنسانُ إلى آخرَ مُستَكتِمًا إيَّاه مِن قَبلُ أو مِن بَعدُ، ويَشمَلُ ما حَفَّت به قرائِنُ دالَّةٌ على طَلَبِ الكتمانِ إذا كان العُرفُ يقضي بكتمانِه، كما يَشمَلُ خُصوصيَّاتِ الإنسانِ وعُيوبَه التي يَكرَهُ أن يطَّلِعَ عليها النَّاسُ) [785] يُنظر: ((قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي)) (ص: 129). .
إفشاءُ السِّرِّ اصطِلاحًا:
إفشاءُ السِّرِّ هو: تعمُّدُ الإفضاءِ بسِرٍّ من شخصٍ اؤتُمِنَ عليه، في غيرِ الأحوالِ التي توجِبُ فيها الشَّريعةُ الإسلاميَّةُ الإفضاءَ أو تُجيزُه [786] يُنظر: ((كتمان السر وإفشاؤه في الفقه الإسلامي)) لشريف بن أدول (ص: 20). .

انظر أيضا: