موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى التَّقليدِ لُغةً واصطِلاحًا


التَّقليدُ لُغةً:
التَّقليدُ: وَضعُ الشَّيءِ في العُنُقِ مع الإحاطةِ به، ويُسَمَّى ذلك قِلادةً، ويأتي بمعنى الإلزامِ والتَّناوُبِ، وأصلُ هذه المادَّةِ يَدُلُّ على تعليقِ شَيءٍ ولَيِّه به [1914] ((المطلع على ألفاظ المقنع)) لمحمد بن أبي الفتح البعلي (87)، وانظُرْ: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/19)، ((لسان العرب)) لابن منظور (3/366)، ((مختار الصَّحاح)) للرازي (259)، ((الصَّحاح)) للجوهري (2/527)، ((أساس البلاغة)) للزمخشري (2/96). .
التَّقليدُ اصطِلاحًا:
قال ابنُ تَيميَّةَ: (التَّقليدُ هو قَبولُ القَولِ بغيرِ دليلٍ) [1915] ((المسودة)) (462). .
وقال الجُرْجانيُّ: (عبارةٌ عن اتِّباعِ الإنسانِ غيرَه فيما يقولُ أو يفعَلُ، مُعتَقِدًا للحقيقةِ فيه، من غيرِ نَظَرٍ وتأمُّلٍ في الدَّليلِ) [1916] ((التعريفات)) (64). .
وقيل: (التَّقليدُ هو اتِّباعُ مَن لم يقُمْ باتِّباعِه حُجَّةٌ، ولم يَستنِدْ إلى عِلمٍ) [1917] ((التلخيص في أصول الفقه)) لأبي المعالي الجويني (3/ 425). .
وقيل: (التَّقليدُ هو قَبولُ قَولٍ بلا حُجَّةٍ) [1918] ((المستصفى)) للغزالي (ص: 370). .

انظر أيضا: