موسوعة الأخلاق والسلوك

خامسًا: أقسامُ التَّقليدِ


ينقَسِمُ التَّقليدُ إلى قِسمَينِ:
1- التَّقليدُ المذمومُ:
وهو ينقَسِمُ إلى ثلاثةِ أنواعٍ:
أحدُها: الإعراضُ عمَّا أنزل اللهُ، وعَدَمُ الالتِفاتِ إليه اكتفاءً بتقليدِ الآباءِ.
الثَّاني: تقليدُ مَن لا يَعلَمُ المقَلِّدُ أنَّه أهلٌ لأن يُؤخَذَ بقَولِه.
الثَّالِثُ: التَّقليدُ بعدَ قيامِ الحُجَّةِ وظهورِ الدَّليلِ على خلافِ قَولِ المقَلَّدِ، والفَرْقُ بَيْنَ هذا وبَينَ النَّوعِ الأوَّلِ: أنَّ الأوَّلَ قَلَّد قَبْلَ تمكُّنِه من العِلمِ والحُجَّةِ، وهذا قلَّد بعدَ ظهورِ الحُجَّةِ له؛ فهو أَولى بالذَّمِّ ومعصيةِ اللهِ ورَسولِه [1956] ((إعلام الموقعين)) لابن القيم (2/ 129، 130). .
2- التَّقليدُ المحمودُ، وهو تقليدُ العامَّةِ العُلَماءَ الذين هم أهلٌ للفُتيا عِندَ نُزولِ النَّازِلةِ، وعَمَلُهم بفُتياهم، وهو تقليدٌ مشروعٌ مُجمَعٌ على مشروعيَّتِه [1957] ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/306). .

انظر أيضا: