موسوعة الأخلاق والسلوك

سادسًا: مظاهِرُ وصُوَرُ التَّنابُزِ بالألقابِ


1- التَّنابُزُ برَميِ المُسلِمِ بكَلِمةِ الكُفرِ بغيرِ حَقٍّ.
 عن ثابتِ بنِ الضَّحَّاكِ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((من قذَف مؤمِنًا بكُفرٍ فهو كقَتلِه)) [2018] أخرجه البخاري (6047) مطولًا. ، فرَميُ المُسلِمينَ بالكُفرِ من التَّنابُزِ بالألقابِ الذي نهى اللهُ عنه [2019] يُنظر: ((التكفير وضوابطه)) لمنقذ السقار (ص: 14). .
2- التَّنابُزُ بتسميةِ المُسلِمِ بالأعمالِ السَّيِّئةِ بَعدَ الإسلامِ.
عن ابنِ زيدٍ، في قَولِه: وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ [الحجرات: 11] قال: (تسميتُه بالأعمالِ السَّيِّئةِ بَعدَ الإسلامِ: زانٍ، فاسِقٌ) [2020] ((جامع البيان)) للطبري (21/370). .
3- التَّنابُزُ بمعايرةِ الإنسانِ بما سَلَف منه من ذُنوبِه وإن تاب منها.
عن ابنِ عبَّاسٍ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ [الحجرات: 11] الآية، قال: (التَّنابُزُ بالألقابِ: أن يكونَ الرَّجُلُ عَمِل السَّيِّئاتِ ثمَّ تاب منها، وراجَع الحَقَّ، فنهى اللهُ أن يُعَيَّرَ بما سلَف من عمَلِه) [2021] أخرجه الطبري في ((التفسير)) (22/301). .
4- التَّنابُزُ برَميِ المُسلِمِ أخاه المُسلِمَ بالفِسقِ والنِّفاقِ.
عن قتادةَ، في قولِه تعالى: وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ [الحجرات: 11] ، قال: (لا تَقُلْ لأخيك المُسلِمِ: يا فاسِقُ، يا مُنافِقُ) [2022] ((تفسير عبد الرزاق)) (3/221). .
5- التَّنابُزُ بمناداةِ اليهوديِّ والنَّصرانيِّ والمجوسيِّ بَعدَ إسلامِهم بما كانوا عليه قَبلَ إسلامِهم.
عن ابنِ مسعودٍ: وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ قال: (أن يقولَ إذا كان الرَّجُلُ يهوديًّا فأسلَم: يا يهوديُّ، يا نصرانيُّ، يا مجوسيُّ) [2023] أخرجه ابن أبي حاتم في ((التفسير)) (19111). .
6- التَّنابُزُ بألفاظِ السَّبِّ والشَّتمِ الصَّريحةِ.
عن عطاءٍ: وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ قال: (أن يُسمِّيَه بغيرِ اسمِ الإسلامِ: يا خِنزيرُ، يا كَلبُ، يا حِمارُ) [2024] ((الدر المنثور)) للسيوطي (7/ 564). .

انظر أيضا: