موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الخُبْثِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الخُبْثِ لُغةً:
أصلُ هذه المادَّةِ يدُلُّ على خِلافِ الطِّيبِ؛ يقالُ: خَبيثٌ، أي: ليس بطَيِّبٍ، وخَبُث الشَّيءُ يَخبُثُ خَباثةً وخُبثًا: صار فاسِدًا رديئًا مكروهًا، فهو خبيثٌ، وبه خُبثٌ وخَباثةٌ، وأخبَثَ فهو مُخبِثٌ: إذا صار ذا خُبثٍ وشَرٍّ، والمُخبِثُ: الذي يُعلِّمُ النَّاسَ الخُبْثَ [2894] ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/238)، ((لسان العرب)) لابن منظور (2/141)، ((الوسيط)) (1/214). .
معنى الخُبْثِ اصطِلاحًا:
الخُبْثُ: هو إضمارُ الشَّرِّ للغَيرِ، وإظهارُ الخيرِ له، واستِعمالُ الغِيلةِ والمَكْرِ والخَديعةِ في المعامَلاتِ [2895] ((تهذيب الأخلاق)) للجاحظ (ص: 33). .
وقال الكَفَويُّ: (الخُبْثُ: هو ما يُكرَهُ رَداءةً وخِسَّةً، مَحسوسًا كان أو معقولًا، وذلك يتناوَلُ الباطِلَ في الاعتقادِ، والكَذِبَ في المقالِ، والقُبحَ في الفَعالِ) [2896] ((الكليات)) (ص: 429). .

انظر أيضا: