موسوعة الأخلاق والسلوك

ب- من الأمثالِ والحِكَمِ


1- من استرعى الذِّئبَ ظَلَم.
أي: من استرعى الذِّئبَ فقد وضَع الأمانةَ في غيرِ مَوضِعِها، والظُّلمُ: وضَعُ الشَّيءِ في غيرِ مَوضِعِه [3317] يُنظر: ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (2/ 265). .
2- الزَّمانةُ عَدَمُ الأمانةِ [3318] يُنظر: ((مجمع الأمثال)) للميداني (1/327).
3- أعطاني اللَّفَاءَ غيرَ الوفاءِ.
اللَّفَاءُ: الخَسيسُ، والوفاءُ: التَّامُّ. يُضرَبُ لِمن يبخَسُك حَقَّك ويَظلِمُك فيه [3319] يُنظر: ((مجمع الأمثال)) للميداني (2/ 12). .
4- لا يُلبِثُ الحَلَبَ الحوالِبُ.
أي: يأخُذُ الحالِبُ حاجتَه من الإبلِ قبلَ صاحِبِ الإبِلِ. يُضرَبُ في ذمِّ الخيانةِ [3320] يُنظر: ((الأمثال)) للهاشمي (1/ 281). .
5- تَركُ الأمانةِ نِفاقٌ.
قال القاضي حُسَينٌ: (إنَّ لكُلِّ شيءٍ علامةً، وعلامةُ النِّفاقِ الخيانةُ) [3321] ((صيد الأفكار في الأدب والأخلاق والحكم والأمثال)) للقاضي حسين (1/ 519). .
6- وذكَر أعرابيٌّ رجُلًا خائنًا، فقال: (إنَّ النَّاسَ يأكُلون أماناتِهم لُقَمًا، وإنَّ فُلانًا يَحسوها حَسْوًا!) [3322] يُنظَر: ((عيون الأخبار)) لابن قتيبة الدينوري (1/125). .
7- وقال حكيمٌ: (لو عَلِمَ مُضَيِّعُ الأمانةِ ما في النَّكثِ والخيانةِ، لقَصَّر عنهما عِنانَه) [3323] يُنظَر: ((نهاية الأرب)) للنويري (3/369). .
8- وقالوا: (من خان مان [3324] مان: كَذَب. ((القاموس المحيط)) للفيروز آبادي (ص: 1236). ، ومن مان هان، وتبرَّأَ من الإحسان) [3325] يُنظَر: ((نهاية الأرب)) للنويري (3/369). .


انظر أيضا: