موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الدِّياثةِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الدِّياثةِ لُغةً:
داثَ الشَّيءُ دَيثًا: لان وسَهُل، ويُعَدَّى بالتَّثقيلِ، فيُقالُ: دَيَّثَه غيرُه، ومنه اشتقاقُ الدَّيُّوثِ، وهو الرَّجُلُ الذي لا غَيرةَ له على أهلِه، والدِّياثةُ -بكَسرِ الدَّالِ، وتخفيفِ الياءِ- هي فِعلُ الدَّيُّوثِ [3326] يُنظَر: ((تهذيب الأسماء واللغات)) للنووي (3/ 107)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 205). .
قال ابنُ سِيدَه: (الدَّيُّوثُ: الذي يُدخِلُ الرِّجالَ على حُرمتِه بحيثُ يراهم، كأنَّه لَيَّنَ نفسَه على ذلك. وقال ثَعلَبٌ: هو الذي تُؤتى أهلُه وهو يَعلَمُ، مُشتَقٌّ مِن ذلك) [3327] ((المحكم والمحيط الأعظم)) (9 / 392). .
وقيل: (هو الذي يرضى لأهلِه بالعُهرِ، وأصلُه من التَّدْيِيثِ، وهو التَّذليلُ) [3328] ((المنتخب من كلام العرب)) (ص: 192). ، (كأنَّ الذي لا يغارُ قد جَمَع إلى القُبحِ الذُّلَّ) [3329] ((غريب الحديث)) (2/ 563). .
وقال الماوَرْديُّ: (الدَّيُّوثُ: هو الذي يجمَعُ بَيْنَ الرِّجالِ والنِّساءِ سُمِّيَ بذلك؛ لأنَّه يُدَيِّثُ بَيْنَهم) [3330] ((أدب الدنيا والدين)) (ص: 268). .
وقيل: هو الذي يُدخِلُ الرَّجُلَ على امرأتِه. وقيل: هو الذي لا غَيرةَ له. وكُلُّ هذا متقارِبٌ [3331] يُنظَر: ((تهذيب الأسماء واللغات)) للنووي (3/ 107). .
معنى الدِّياثةِ اصطِلاحًا:
الدِّياثةُ: فِعلُ الدَّيُّوثِ، وهو الذي يُقِرُّ السُّوءَ على أهلِه، أي: الذي يرى فيهنَّ ما يَسوءُه ولا يغارُ عليه ولا يمنَعُهنَّ، فيُقِرُّ في أهلِه الخُبثَ [3332] يُنظَر: ((تهذيب الأسماء واللغات)) للنووي (3/ 107)، ((الكاشف عن حقائق السنن)) للطيبي (8/ 2556). .

انظر أيضا: