موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى سُوءِ الظَّنِّ لُغةً واصطِلاحًا


معنى السُّوءِ لُغةً:
أصلُ هذه المادَّةِ يَدُلُّ على القُبحِ، يقالُ: ساء الشَّيءُ: إذا قَـبُح. والسُّوءُ: الاسمُ الجامعُ للآفاتِ والدَّاءِ، والسُّوءُ أيضًا بمعنى الفجورِ والمُنكَرِ، ويقالُ: ساءه يسوءُه سُوءًا وسَواءً: فعل به ما يَكرَهُ، نقيضُ سَرَّه. والاسمُ: السُّوءُ بالضَّمِّ. وسُؤتُ الرَّجُلَ سَوايةً ومَسايةً، يُخَفَّفان، أي: ساءه ما رآه مني. وسؤتُ به ظَنًّا، وأسأتُ به الظَّنَّ. ويقالُ: أسأتُ به وإليه وعليه وله [4052] ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/113)، ((المحيط في اللغة)) لابن عباد (8/415)، ((لسان العرب)) لابن منظور (1/95، 96)، ((تاج العروس)) للزبيدي (1/271). .
معنى الظَّنِّ لغةً:
ظنَّ الشَّيءَ ظَنًّا: عَلِمه بغيرِ يقينٍ، وقد تأتي بمعنى اليقينِ. و: فلانًا. وبه: اتَّهمه. والظِّنَّةُ: التُّهمةُ. والظَّنينُ: المتَّهَمُ الذي تُظَنُّ به التُّهمةُ، ومَصدَرُه الظِّنَّةُ، والجَمعُ الظِّنَنُ. ورجلٌ ظَنينٌ: متَّهَمٌ من قومٍ أظِنَّاءَ [4053] ((لسان العرب)) لابن منظور (13/273)، ((المعجم الوسيط)) (2/578). .
معنى الظَّنِّ اصطِلاحًا:
قال الجُرجانيُّ: (الظَّنُّ هو الاعتقادُ الرَّاجِحُ مع احتمالِ النَّقيضِ، ويُستعمَلُ في اليقينِ والشَّكِّ، وقيل: الظَّنُّ أحَدُ طرَفَيِ الشَّكِّ بصفةِ الرُّجْحانِ) [4054] ((التعريفات)) (1/187). .
معنى سُوءِ الظَّنِّ اصطِلاحًا:
قال الماوَرْديُّ: (سُوءُ الظَّنِّ: هو عدَمُ الثِّقةِ بمن هو لها أهلٌ) [4055] ((أدب الدنيا والدين)) (1/186). .
وقال ابنُ كثيرٍ: سُوءُ الظَّنِّ (هو التُّهمةُ والتَّخوُّنُ للأهلِ والأقارِبِ والنَّاسِ في غيرِ محَلِّه) [4056] ((تفسير القرآن العظيم)) (7/377). .
وقيل: (سُوءُ الظَّنِّ هو: اعتقادُ جانبِ الشَّرِّ وترجيحُه على جانبِ الخيرِ فيما يحتَمِلُ الأمرينِ معًا) [4057] ((نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم)) (10/ 4652). .

انظر أيضا: