موسوعة الأخلاق والسلوك

عاشِرًا: مَسائِلُ مُتفَرِّقةٌ


موقِفٌ تَربَويٌّ:
عن أسلَمَ قال: بينما أنا مع عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ وهو يَعُسُّ [5216] عَسَّ يَعُسُّ عَسَسًا وعَسًّا، أي: طاف باللَّيلِ. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/441). المدينةَ إذ أعيا، فاتَّكأ على جانِبِ جدارٍ في جَوفِ اللَّيلِ، فإذا امرأةٌ تقولُ لابنتِها: يا ابنتاه، قومي إلى ذلك اللَّبَنِ فامذُقِيه [5217] مَذَق اللَّبَنَ يَمذُقُه مَذقًا: خَلَطه. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/339). بالماءِ. فقالت لها: يا أمَّتاه، وما عَلِمْتِ بما كان من عَزمةِ أميرِ المؤمنينَ اليومَ؟! قالت: وما كانت من عَزْمَتِه يا بُنَيَّةُ؟ قالت: إنَّه أمَرَ مناديَه فنادى: ألَّا يُشابَ اللَّبَنُ بالماءِ. فقالت لها: يا ابْنَتاه، قومي إلى اللَّبَنِ فامذُقيه بالماءِ؛ فإنَّكِ بموضِعٍ لا يراكِ عُمَرُ، ولا منادي عُمَرَ. فقالت الصَّبيَّةُ لأمِّها: يا أُمَّتاه، واللهِ ما كنتُ لأطيعَه في الملأِ، وأَعصيَه في الخَلاءِ [5218] رواه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (70/253). .
مترادفاتُ الغِشِّ:
من مُترادِفاتِ الغِشِّ: الغُلولُ، والخيانةُ، والمُداهَنةُ، والدَّغَلُ، والتَّمويهُ، والمَخرَقةُ، والإدهانُ [5219] ((الألفاظ المختلفة في المعاني المؤتلفة)) لابن مالك الطائي (ص: 184). .

انظر أيضا: