موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى القَسوةِ والغِلظةِ والفَظاظةِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الغِلظةِ لُغةً:
الغِلظةُ: اسمٌ مِن غَلُظَ يَغلُظُ غِلَظًا، صارَ غَليظًا، واستَغلَظَ مِثلُه، ورَجُلٌ غَليظٌ: فظٌّ فيه غِلظةٌ، أي: غَيرُ لَيِّنٍ ولا سَلِسٍ، وأغلَظَ له في القَولِ، والغِلَظُ ضِدُّ الرِّقَّةِ في الخَلْقِ، والطَّبعِ، والفِعلِ، والمَنطِقِ، والعَيشِ، ونحوِ ذلك) [5426] ((لسان العرب))، لابن منظور (7/449)، ((مختار الصحاح)) للرازي (1/228)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/450).
معنى الغِلظةِ اصطِلاحًا:
قال الشَّوكانيُّ (غِلَظُ القَلبِ: قَساوَتُه، وقِلَّةُ إشفاقِه، وعَدَمُ انفِعالِه للخَيرِ) [5427] ((فتح القدير)) (1/451). .
معنى القَسوةِ لُغةً:
القَسوةُ: اسمٌ مِن قَسا القَلبُ يقسو قَسوةً وقَساوةً وقَساءً، وهو غِلَظُ القَلبِ وشِدَّتُه، والقَسوةُ: الصَّلابةُ في كُلِّ شَيءٍ، وأصلُ هذه المادَّةِ يدُلُّ على شِدَّةٍ وصَلابةٍ [5428] ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/753)، ((لسان العرب)) لابن منظور (15/180)، ((المصباح المنير)) (2/503). .
معنى القَسوةِ اصطِلاحًا:
قال ابنُ منظورٍ: (القَسوةُ في القَلبِ: ذَهابُ اللِّينِ والرَّحمةِ والخُشوعِ منه) [5429] ((لسان العرب)) لابن منظور (15/180). .
وقال الجاحِظُ: (القَساوةُ: ... التَّهاوُنُ بما يَلحَقُ الغيرَ من الألمِ والأذى) [5430] يُنظَر: ((تهذيب الأخلاق)) (30). .
معنى الفَظاظةِ لُغةً:
الفَظاظةُ مِن فَظَّ يَفَظُّ -مِن بابِ تَعِبَ- فَظاظةً: إذا غَلُظَ، حتى يُهابَ في غَيرِ مَوضِعِه، ورَجُلٌ فظٌّ شَديدٌ، غَليظُ القَلبِ، وذو فَظاظةٍ: أي: غِلَظٍ في مَنطِقِه وتَجَهُّمٍ. والفَظاظةُ والفَظَظُ: خُشونةُ الكَلامِ [5431] ((العين)) للخليل بن أحمد (8/153)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 241)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/478). .
معنى الفَظاظةِ اصطِلاحًا:
قال محمَّد رشيد رضا: (الفَظاظةُ هي الشَّراسةُ والخُشونةُ في المُعاشَرةِ) [5432] ((تفسير المنار)) (4/ 163). .
قال الفيروزاباديُّ: (الفَظُّ: الغليظُ الجانبِ، السَّيِّئُ الخُلُقِ، القاسي الخَشِنُ الكلامِ) [5433] ((القاموس المحيط)) (ص: 697). .

انظر أيضا: