موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى التَّثَبُّتِ لُغةً واصطِلاحًا


التَّثَبُّتُ لُغةً:
التَّثَبُّتُ: مَصدَرُ تَثَبَّت. والتَّثَبُّتُ: التَّأنِّي في الأمرِ وعَدَمُ الاستعجالِ فيه، يُقالُ: تَثَبَّت في رأيِه وأمرِه: إذا لم يَعجَلْ وتأنَّى فيه، واستَثْبَت في أمرِه: إذا شاوَر وفَحَص عنه [1527] ((تهذيب اللغة)) للأزهري (14/190)، ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 48)، ((لسان العرب)) لابن منظور (2/19)، ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) لأحمد مختار (1/ 310). .
التَّثَبُّتُ اصطِلاحًا:
التَّثَبُّتُ: التَّأنِّي وعَدَمُ التَّسرُّعِ في كُلِّ الأحوالِ التي يقَعُ للإنسانِ فيها نوعُ اشتباهٍ، حتَّى يتَّضِحَ له الأمرُ، ويتَبَيَّنَ الرُّشدَ والصَّوابَ والحقيقةَ، وإفراغُ الجُهدِ لمعرفةِ حقيقةِ الحالِ المرادِ [1528] ينظر ((فتح القدير)) للشوكاني (5/71)، ((تيسير الكريم الرحمن)) للسعدي (ص190، 482)، ((الموسوعة الفقهية الكويتية)) (10/142) .
وبلَفظٍ آخَرَ: التَّأنِّي والتَّريُّثُ، وعدَمُ التَّسرُّعِ والعَجَلةِ في كُلِّ ما يأتي الإنسانُ من أقوالٍ وأعمالٍ وإصدارِ أحكامٍ، حتَّى يتَبَيَّنَ له الحَقُّ، ويظهَرَ له الصَّوابُ، ولا يندَمَ حيثُ لا ينفَعُ النَّدمُ [1529] يُنظَر: ((التثبت في القرآن الكريم)) لمحمد حسين (ص: 22). .
وقيل: التَّثَبُّتُ: تفريغُ الوُسعِ والجُهدِ لمعرفةِ حَقيقةِ الحالِ المرادِ [1530] ((الموسوعة الفقهية الكويتية)) (10/ 142). .

انظر أيضا: