الموسوعة العقدية

 البِرُّ

صفةٌ ذاتيَّةٌ فِعليَّةٌ للهِ عزَّ وجلَّ ثابتةٌ بالكِتابِ والسُّنَّةِ، و(البَرُّ) مِن أسمائِه تعالى.
الدَّليلُ مِن الكِتابِ:
قولُه تعالى: إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ [الطور: 28].
قال ابنُ جَريرٍ: (إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ [الطور: 28] يعني: اللَّطيفَ بعِبادِه) [1677] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/ 591). .
الدَّليلُ من السُّنَّةِ:
حديثُ أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((إنَّ مِن عبادِ اللهِ تعالى مَن لو أقسَمَ على اللهِ لَأَبَرَّهُ )) [1678] أخرجه البخاري (2703)، ومسلم (1675). .
ومعنى (البَرِّ):
1- اللَّطيفُ بعبادِه. قاله ابنُ جَريرٍ في تفسيرِ الآيةِ السَّابقةِ [1679] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/591). .
2- العَطُوفُ على عبادِه ببِرِّه ولُطفِه [1680] يُنظر: ((جامع الأصول)) (4/182). .
3- وقال ابنُ القيِّمِ:
(وَالْبِرُّ في أَوْصَافِهِ سُبحانَهُ          هُوَ كَثْرةُ الْخَيْرَاتِ وَالْإِحْسَانِ) [1681] يُنظر: ((الكافية الشافية)) (ص: 728). ويُنظر: ((شرح القصيدة النونية)) لهرَّاس (2/108). .
وقال الأزهريُّ: (البَرُّ مِن صِفاتِ اللهِ: العَطُوفُ الرَّحيمُ اللَّطيفُ الكريمُ) [1682] يُنظر: ((تهذيب اللغة)) (15/ 135). .
وقال الخطَّابي: (البَرُّ: هو العَطُوفُ على عبادِه، المحسِنُ إليهم، عمَّ ببِرِّه جميعَ خَلْقِه، فلم يبخَلْ عليهم برِزْقِه، وهو البَرُّ بأوليائِه؛ إذ خَصَّهم بولايتِه واصطفاهم لعبادتِه، وهو البَرُّ بالمحسِنِ في مُضاعفةِ الثَّوابِ له، والبَرُّ بالمُسيءِ في الصَّفحِ والتَّجاوُزِ عنه) [1683] يُنظر: ((شأن الدعاء)) (1/ 89). .
وقال الحليميُّ: (البَرُّ: ومعناه الرَّفيقُ بعبادِه، يريدُ بهم اليُسرَ ولا يُريدُ بهم العُسرَ، ويعفو عن كثيرٍ مِن سَيِّئاتِهم، لا يؤاخِذُهم بجَميعِ جِناياتِهم، ويَجْزيهم بالحَسَنةِ عَشْرَ أمثالِها، ولا يَجْزِيهم بالسَّيِّئةِ إلَّا مِثْلَها، ويَكتُبُ لهم الهَمَّ بالحَسَنةِ، ولا يكتُبُ الهمَّ بالسَّيِّئةِ، والوَلَدُ البَرُّ بأبيه هو الرَّفيقُ به، المتحَرِّي لمحابِّه، المتوقِّي لمَكارِهِه) [1684] يُنظر: ((المنهاج في شعب الإيمان)) (1/ 204). .
وقال البَيهقيُّ: (البَرُّ: هو المحسِنُ إلى خَلْقِه، عَمَّهم برِزْقِه، وخَصَّ من شاء منهم بولايتِه، ومضاعفةِ الثَّوابِ له على طاعتِه، والتجاوُزِ عن معصيتِه) [1685] يُنظر: ((الاعتقاد)) (ص: 65). .
وقال السَّمعانيُّ: (البَرُّ: هو البارُّ اللَّطيفُ بعِبادِه، ولُطْفُه بعبادِه هو إنعامُه عليهم مع عِظَمِ جُرْمِهم وذَنْبِهم) [1686] يُنظر: ((تفسير السمعاني)) (5/ 276). .
وقال ابنُ منظور: (البَرُّ: الصَّادقُ، وفي التَّنزيلِ العزيزِ: إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ [الطور: 28]، والبَرُّ مِن صِفاتِ اللهِ تعالى وتَقَدَّسَ: العَطُوفُ الرَّحيمُ اللَّطيفُ الكريمُ، قال ابنُ الأثيرِ: في أسماءِ اللهِ تعالى البَرُّ دونَ البارِّ، وهو العَطُوفُ على عبادِه ببِرِّه ولُطْفِه) [1687] يُنظر: ((لسان العرب)) (1/253). .

انظر أيضا: