الموسوعة العقدية

 الحَفِيُّ

يوصَفُ اللهُ عزَّ وجلَّ بأنَّه حَفِيٌّ، وهذا ثابتٌ بالكِتابِ العزيزِ.
الدَّليلُ:
قولُه تعالى: قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا [مريم: 47] .
قال ابنُ جَريرٍ: (إِنَّه كَانَ بِي حَفِيًّا [مريم: 47] يَقولُ: إنَّ رَبِّي عَهِدتُه بي لطيفًا يُجيبُ دُعائي إذا دعَوتُه؛ يقالُ منه: تحفَّى بي فلانٌ) [1949] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/ 556). .
وقال السَّمعانيُّ: (قَولُه: إِنَّه كَانَ بِي حَفِيًّا أي: عَوَّدني الإجابةَ لدُعائي. وقيل: محِبًّا) [1950] يُنظر: ((تفسير السمعاني)) (3/ 296). .
وقال ابنُ كثير: (إِنَّه كَانَ بِي حَفِيًّا قال ابنُ عبَّاسٍ وغيرُه: لطيفًا، أي: في أن هداني لعبادتِه والإخلاصِ له. وقال مجاهِدٌ وقتادةُ وغَيرُهما: إِنَّه كَانَ بِي حَفِيًّا قال: وعَوَّده الإجابةَ. وقال السُّدِّيُّ: "الحَفِيُّ": الذي يهتَمُّ بأمْرِه) [1951] يُنظر: ((تفسير ابن كثير)) (5/ 236). .
وقال الشوكانيُّ: (جملةُ إِنَّه كَانَ بِي حَفِيًّا تعليلٌ لِما قَبْلَها، والمعنى: سأطلُبُ لك المغفِرةَ مِن اللهِ؛ فإنَّه كان بي كثيرَ البِرِّ واللُّطفِ، يقالُ: حَفِيَ به وتحَفَّى: إذا بَرَّه. قال الكِسائيُّ: يُقالُ: حَفِيَ بي حَفاوةً وحَفوةً. وقال الفَرَّاءُ: إِنَّه كَانَ بِي حَفِيًّا أي: عالِمًا لطيفًا يُجيبني إذا دعَوتُه) [1952] يُنظر: ((تفسير الشوكاني)) (3/ 397). .
ومعنى الحَفِيِّ: البَرُّ اللَّطيفُ [1953] يُنظر: ((المفردات)) للراغب الأصفهاني (246). .
وقال ابنُ قَتَيبةَ في (تفسيرِ غريبِ القُرآنِ): (أي: بارًّا، عوَّدني منه الإجابةَ إذا دعَوْتُه) [1954] (ص: 274). .
وقال ابنُ العربيِّ: (التَّحَفِّي: غايةُ البِرِّ) [1955] يُنظر: ((الأمد الأقصى)) (2/132). .

انظر أيضا: