موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّالِثُ: تطبيقٌ على إلحاقِ نُونِ التوكيدِ للأفعالِ بمُختَلِفِ أنواعِها


الفِعلُ الصَّحيحُ (اجتَهَد يجتَهِدُ):
المفرَدُ: لتجتَهِدَنَّ/ واجتَهِدَنَّ (حركةُ ما قَبْلَ النُّونِ الفتحةُ).
المثنَّى: لتَجتهدانِّ/ اجتَهِدانِّ. (الذي حدث: حُذِفَت نونُ الرَّفعِ لتوالي الأمثالِ، ثم كُسِرَت نونُ التوكيدِ؛ لالتقاءِ ساكنَينِ هما: ألف الاثنينِ، والنُّونُ الأُولى المدغَمةُ).
المُسنَدُ لواوِ الجماعةِ: لتجتهِدُنَّ/ واجتَهِدُنَّ.
المُسنَدُ لياءِ المُخاطَبةِ: لتَجتهدِنَّ/ واجتَهِدِنَّ (الذي حدث في الفِعلِ المُسنَدِ لواوِ الجماعةِ وياءِ المُخاطَبةِ أنَّ نونَ الرَّفعِ حُذِفَت لتوالي الأمثالِ، فحُذِفَت الواوُ والياءُ لالتقاءِ السَّاكنينِ: سكونِ الواوِ والياءِ، وسكونِ النُّونِ الأُولى المُدغَمةِ، وأبقينا الضَّمَّةَ والكَسْرةَ على الواوِ والياءِ حتى لا يلتَبِسَ الأمرُ بالمفرَدِ، كقَولِ الله تعالى: وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ [الإسراء: 4] ).
المُسنَدُ لنُونِ النِّسوةِ: لتَجتَهِدْنَانِّ، اجتَهِدْنَانِّ (عند اتصالِ الفِعلِ المسنَدِ لنُونِ النِّسوةِ بنونِ التوكيدِ الثقيلةِ، نُدخِلُ الألِفَ الفاصِلةَ بين نونِ النِّسوةِ ونونِ التوكيدِ، وتكونُ النُّونُ مكسورةً كما في ألِفِ الاثنينِ).
الفعِلُ الأجوَفُ (قال يقولُ):
هو كالصَّحيحِ.
المُفرَدُ: لَتَقولَنَّ/ قُولَنَّ.
المثنَّى: لَتَقولانِّ/ قُولانِّ.
المُسندُ لواوِ الجماعةِ: لتقولُنَّ/ قُولُنَّ.
المُسنَدُ لياءِ المخاطَبةِ: لتقولِنَّ/ قولِنِّ.
المُسنَدُ لنُونِ النِّسوةِ: لتَقُلْنَانِّ/ قُلْنانِّ.
المُعْتَلُّ الآخِرِ بالواوِ (دعا يدعو):
المُفْرَدُ: لتَدْعُوَنَّ/ ادعُوَنَّ.
المُثَنَّى: لتدعُوانِّ/ ادعُوانِّ.
المُسندُ لواوِ الجماعةِ: لتدعُنَّ/ ادعُنَّ.
المُسنَدُ لياءِ المُخاطَبةِ: لتدعِنَّ/ ادْعِنَّ (والذي حدث في المُسندِ لواوِ الجماعةِ وياء المخاطَبةِ أنَّه حُذِفَت نونُ الرَّفعِ لتوالي الأمثالِ، والواوُ والياءُ لالتقاءِ السَّاكِنَينِ، وأبقينا الضَّمَّةَ والكَسرةَ على ما قَبْلَ النُّونِ؛ وهذا لأنَّ حَرَكةَ ما قَبْلَ الواوِ والياءِ مجانِسةٌ لهما، فتُحذَفانِ وتبقى الضَّمَّةُ والكَسرةُ دليلًا عليهما، كقَولِه تعالى: وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا [الإسراء: 4] ).
المُسنَدُ لنُونِ النِّسوةِ: لتدْعُونانِّ/ ادعُونانِّ.
المُعْتَلُّ الآخِرِ بالياءِ (رضيَ يرضى):
المُفْرَد: لترضَيَنَّ/ ارضَيَنَّ.
المُثَنَّى: لترضَيَانِّ، ارضَيَانِّ.
المُسندُ لواوِ الجماعةِ: لِترضَوُنَّ/ ارضَوُنَّ.
المُسنَدُ لياءِ المُخاطَبةِ: لترضَيِنَّ/ ارضَيِنَّ (الذي حدث في الفِعلِ المُسندِ لواوِ الجماعةِ وياءِ المخاطَبةِ أنَّه حُذِفَت نونُ الرَّفعِ لتوالي الأمثالِ، ولم تُحذَفِ الواوُ والياءُ؛ لأنَّ الحركةَ قَبْلَهما غيرُ مجانِسةٍ لهما (فتحة)، وحُرِّكَت الواوُ بالضَّمِّ، والياءُ بالكَسْرِ).
المُسنَدُ لنُونِ النِّسوةِ: لترضَيْنانِّ/ ارضَيْنانِّ.
اللَّفيفُ المقرونُ (طوى يطوي):
كالمُعْتَلِّ الآخِرِ.
المُفْرَدُ: لتَطْوِيَنَّ/ واطوِيَنَّ.
المُثَنَّى: لتطوِيَانِّ/ واطْوِيانِّ.
المُسندُ لواوِ الجماعةِ: لتَطْوُنَّ/ اطْوُنَّ.
المُسنَدُ لياءِ المُخاطَبةِ: لتَطْوِنَّ/ اطْوِنَّ.
المُسنَدُ لنُونِ النِّسوةِ: لتطْوِينَانِّ/ واطوِينانِّ.
اللَّفيفُ المفروقُ (وقى يقي):
الأمرُ منه: قِهْ نَفْسَك، قِيا نَفْسَيكما، قُوا أنفُسَكم، وقِينَ أنفُسَكُنَّ، وقِي نَفْسَكِ.
المُفْرَدُ: لتقِيَنَّ/ قِيَنَّ.
المُثَنَّى: لتقِيانِّ/ قِيانِّ.
المُسندُ لواوِ الجماعةِ: لتَقُنَّ/ قُنَّ.
المُسنَدُ لياءِ المُخاطَبةِ: لتَقِنَّ/ قِنَّ.
المُسنَدُ لنُونِ النِّسوةِ: لتَقِينانِّ/ قِينانِّ [953] يُنظر: ((المستقصى في علم التصريف)) لعبد اللطيف محمد الخطيب (ص: 206 وما بعدها). .

انظر أيضا: