موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ السَّادِسُ: أبوابُ النَّاقِصِ


1- ما كانت لامُه واوًا، ولا يخلو من أبنِيَةٍ ثلاثةٍ؛ هي:
أ- فَعَلَ: ويكونُ المُضارِعُ منه على (يَفْعُل)، ويكونُ مُتَعَدِّيًا، مِثْلُ: غزا ودعا، ولازمًا، مِثْلُ: صفا.
فإن كانت العَينُ حَرفَ حَلْقٍ، فإنَّهم يأتُونَ بالمُضارِعِ على (يَفْعَل)، مِثْلُ: صَغَى يصغَى، وشَأَى يَشْأَى.
وشَذَّت هنا أفعالٌ جاء المُضارِعُ منها على (يَفْعَل): أبَى يَأْبَى، وقَلَى يَقْلَى، وغَسَى اللَّيلُ يَغْسَى، وسَلَى يَسْلَى، وشَجَى يَشْجَى، وعَثَى يَعْثَى [996]  القِلَى: البُغْضُ، والسَّلا: النِّسيانُ، والشَّجْوُ: الحُزنُ، وعَثَا: أفسَدَ أشَدَّ الإفسادِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (15/ 198)، و(14/ 394)، و(14/ 422)، و(15/ 29). [997] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 124، 125). .
ب- فَعِلَ: ويكونُ المُضارِعُ منه على (يَفْعَل)، ومنه المُتَعَدِّي، مِثْلُ: رَضِيَ، وغيرُ المُتَعَدِّي، مِثْلُ: شَقِيَ وقَوِيَ.
ج- فَعُلَ: ويكون مُضارِعُه على (يَفْعُل)، مِثْلُ: سَرُو يَسْرُو، بَهُو يَبْهُو، وبَذُو يَبْذُو [998] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 59، 60)، وسَرُوَ الرَّجُلُ: أصبح سَيِّدًا، وبَذُوَ: من البَّذاءِ، وهو الفُحْشُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (14/ 378)، و(14/ 69). .
2- ما كانت لامُه ياءً، وهو لا يخلو مِن ثلاثةِ أبنِيَةٍ؛ هي:
أ- فَعَلَ: ويكونُ المُضارِعُ منه على (يَفْعِل)، ويأتي منه المُتَعَدِّي، مِثْلُ: رَمَى يَرْمي، وغيرُ المُتَعَدِّي، مِثْلُ: سَرَى يَسْرِي.
فإن كانت عَينُ النَّاقِصِ اليائيِّ حَرْفَ حَلقٍ، فإنَّهم يأتونَ بالمُضارِعِ على (يَفْعَل)، مِثْلُ: نَأى يَنْأى، ورَأى يَرَى، ونَهَى يَنْهى.
ب- فَعِلَ: ويكونُ مُضارِعُه على (يَفْعَل)، وقد يكونُ مُتَعَدِّيًا، مِثْلُ: خَشِيَ وهَوِيَ، وغيرَ مُتَعَدٍّ، مِثْلُ: رَدِيَ الكافِرُ؛ نقولُ في المُضارِع: يَخْشَى، ويَهْوَى، ويَرْدَى.
ج- فَعُل: لم يأتِ منه يائيُّ العَينِ إلَّا في التعَجُّبِ، كقَولِهم: قَضُوَ الرَّجُلُ، ورَمُوَ الرَّجُلُ، ونَهُوَ الرَّجُلُ؛ يعني: أتقَنَ القَضاءَ والرَّمْيَ، وصار ذا عَقلٍ [999] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 60، 61). .

انظر أيضا: