موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّالِثُ: أوَّلُ وآخَرُ وأحكامُهما:


قال أبو حيَّانَ: (ومِنْ فُروعِ (أفْعَل) التَّفْضيلِ أوَّلُ وآخَرُ، ولَمَّا كان لَهما بعضُ أحْكامٍ يُخالفانِ فيه نظائِرَهما أُفْرِدا بالذِّكْرِ) [1161] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (5/ 2333). .
أوَّلًا: أوَّلُ
- يأتي اسمًا ويأتي صِفةً؛ فإنْ كانَ اسمًا فهو مَصْروفٌ، وإنْ كانَ صِفةً فيُمنَعُ مِنَ الصَّرْفِ، ويَكونُ له حُكمُ اسمِ التَّفْضيلِ، بِمَعْنى أَسْبَق، فمَعْنى الوَصْفيَّةِ ظهَر فيه لِتأويلِه بِالمُشْتَقِّ: أَسْبَق؛ فأُلْحِق بأفْعَلِ التَّفْضيلِ.
- يُضافُ إلى نَكِرةٍ: إِنَّ أوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ [آل عِمران: 96] ، ويُضافُ إلى مَعْرِفةٍ، كقولِه تعالى: وَأَنَا أوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ [الأعْراف: 143] .
- يُستَعمَلُ أوَّلُ بـ(مِنْ): ما رأيتُه مُنْذُ أوَّلِ مِنْ أمْسِ.
- وتَدخُلُ عليه (أل):
الأوَّلُ والأوَّلانِ والأوَّلونَ، وفي المُؤَنَّثِ: الأُوْلى والأُوْليَانِ والأُوْليَات.
- وإذا نُوِيتْ إضافتُه جاز أنْ يُبنَى على الضَّمِّ، مِثْلُ: ابْدأ بِهذا أوَّلُ، أيْ: أوَّلَ الأشْياءِ.
ثانِيًا: آخَر
- أُلْحِقَ آخَرُ بأوَّلَ الواقِعِ صِفةً، وذلك في الإفْرادِ والتَّذْكيرِ وفُروعِهما؛ تقولُ:
الآخَرُ والآخَران والآخَرُون، وفي المُؤَنَّثِ: الأُخْرى والأُخْريانِ والأُخْرَياتِ (أو الأُخَرُ).
- يُطابِقُ في التَّعْريفِ والتَّنْكيرِ؛ تَقولُ: مَررْتُ بِزيدٍ ورَجُلٍ آخَرَ، ورَجُلينِ آخَرَيْنِ، ورِجالٍ آخَرِين.
- ولا يأتي مَعه (مِنْ): لا تَقولُ: فُلانٌ آخَرُ مِنْ زيدٍ.
- لا يُضافُ، على العَكْس مِنْ "أوَّل" فإنَّه يُضافُ؛ فلا تقولُ: هذا آخَرُ فارِسٍ، وتَقولُ: هذا أوَّلُ فارِسٍ [1162] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (5/ 2333، 2334). .
تَنبيهٌ:
جعَل ابنُ مالِكٍ "أوَّلَ" مُلْحقًا بأفْعَل التَّفْضيلِ، وجعَل "آخَر" مُلحَقًا بأوَّل؛ لأنَّه لا يدُلُّ على مُشاركةٍ ولا زِيادةٍ [1163] يُنظر: ((شرح التسهيل)) لابن مالك (3/ 62)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 95). .

انظر أيضا: