موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّاني: وَزْنُ (أفْعَالٍ)


القِياسيُّ مِنه:
يَطَّرِدُ في كلِّ اسمٍ ثُلاثيٍّ لم يكنِ الوَزْنُ السَّابقُ (وَزْنُ أفْعُل) قِياسًا فيه، مِثْلُ: حَوْض أحْوَاض، وبَيْت أبْيات، وحِزْب أحْزاب، وجَمَل أجْمال، ورُكْن أرْكان، وعُنُق أعْناق.
إمَّا لأنَّه اسمٌ على وَزْنِ (فَعْل) لكنَّه مُعتلُّ العَينِ، مِثْلُ: سَيْف أَسْياف، وثَوْب أَثْواب، أو لأنَّه ليس على (فَعْل)، فيشمَلُ مِن ثَمَّ ثمانِيةَ أوْزانٍ:
1- فَعَل: جَمَل وأجْمال، لَبَب ألْباب، وطَلَل أطْلال.
2- (فَعِل)، مِثْلُ: نَمِر أَنْمار، وفَخِذ أفْخاذ.
3- (فَعُل)، مِثْلُ: عَضُد أَعْضاد.
4- (فِعَل)، مِثْلُ: عِنَب أَعْناب، وقِمَع أقْماع.
5- (فُعُل)، مِثْلُ: طُنُب -وهو الحَبْلُ الَّذي يُشدُّ بِه الخِباءُ- أطْناب، وعُنُق أَعْناق.
6- (فِعْل)، مِثْلُ: حِمْل وأَحْمال.
7- (فُعْل)، مِثْلُ: قُفْل وأَقْفال.
8- (فِعِل)، مِثْلُ: إِبِل وآبال.
شذَّ:
- أرْطاب، جَمْعُ رُطَب؛ لأنَّ الغالِبَ في (فُعَل) أنْ يكونَ الجَمْعُ على (فِعْلان)، مِثْلُ: صُرَد وصِردان.
- في (فَعْل) صَحيحِ العَينِ:
وسُمِع مِنه: فَرْخ أفْراخ، في قَولِ الحُطَيئةِ مِنَ البَسيط:
ماذا تَقولُ لأفْراخٍ بِذِي مَرَخٍ
زُغْبِ الحَواصِلِ لا ماءٌ ولا شَجَرُ [1179]  قاله الحُطَيئةُ لَمَّا حبسه عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ، ويَقصِدُ بالأفراخِ أولادَه، وذو مَرَخٍ وادٍ باليمامة، وزُغْب: صِغارُ الرِّيشِ، الحواصِلُ: جَمْع حَوْصَلة الطَّيرِ. ينظر: ((شرح الشواهد الكبرى)) للعيني (4/ 2039).
وحَمْل وأحْمال في قولِه تعالى: وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ [الطَّلاق: 4] .
وجاء أيضًا: زَنْد وأَزْناد، وجَدٌّ وأَجْداد، وقِياسُه (أفْعُل)، والمَسموعُ مِنه كَثيرٌ، وابنُ عَقيلٍ [1180] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 403). يَرَى أنْ يُقاسَ فيه [1181] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 411 – 416)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 402 – 407)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 524، 525). .

انظر أيضا: