المَبْحَثُ الأوَّلُ: وَزْنُ (أفْعُل)
القِياسيُّ مِنه:يُقاسُ في الاسمِ على وَزْنِ (فَعْلٍ) صحيحِ العَينِ والفاءِ ولم يُضاعفْ، مِثْلُ: فَلْسٍ وأفْلُسٍ، وكَأْسٍ وأَكْؤُسٍ، وكَلْبٍ وأَكْلُبٍ، وما كان مِن هذا النَّوعِ واويَّ اللَّامِ أو يائيَّها فإنَّ عَينَه تُكسَرُ في الجَمْعِ، وتُحَذْفُ لامُه، مِثْلُ: ظَبْي وأظْبٍ، ودَلْو وأَدْلٍ.
يَشِذُّ هُنا: (أَوْجُه)؛ لأنَّ فاءَ المُفْرَدِ واوٌ (وَجْه) وأكُفٌّ؛ لأنَّ المُفْرَدَ مُضاعَفٌ (كَفٌّ)، وشذَّ قِياسًا: أَعْيُن، ولم يشِذَّ سَماعًا؛ لمَجيئِه في القُرآنِ:
وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ [التَّوبة: 92] .
وشذَّ قِياسًا وسَماعًا: أَثْوُب، وأَسْيُف في قولِه مِنَ الرَّجَز:
لِكُلِّ دَهْرٍ قد لَبِستُ أثْوُبًا
حتَّى اكْتَسى الرَّأسُ قِناعًا أشْيَبَا
[1176] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (3/ 588). وقولِه مِنَ الَبسيط:
كأنَّهُم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيَة
عُضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بِها الأَثْرُ
[1177] يُنظر: ((شرح الأشموني)) (4/ 123). عُضْب: قاطعة، الأَثْرُ: فرنِدُ السَّيفِ ورَوْنَقُه وجَوهُره، والجَمْعُ: أُثُور. ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (3/ 390)، و(10/ 14). ووجْهُ الشُّذوذِ في (أعْيُنٍ وأثْوُبٍ، وأسْيُفٍ) أنَّ عَينَ المُفْرَدِ مُعتَلَّةٌ.
يُقاسُ في الاسمِ المُؤَنَّثِ الرُّباعيِّ الَّذي لم تَلحَقْه علامةُ تأنيثٍ وثالثُه مَدَّةٌ، مِثْلُ: عَناقٍ وأعْنُقٍ، وذِراعٍ وأذْرُعٍ، وكُراعٍ وأَكْرُعٍ، ويَمِينٍ وأَيْمُنٍ.
يشِذُّ هُنا جَمْعُ (أفْعُل) في: غُرابٍ وشِهابٍ، ومَكانٍ، وجَنينٍ (أغْرُب، أشْهُب، أمْكُن، أجْنُن)؛ لأنَّه مُذَكَّرٌ.
المَحْفوظُ مِنه (غيرُ القِياسيِّ):- يُحفَظُ في (فِعْل) سَواءٌ أكان اسْمًا، مِثْلُ: ضِرْس أضْرُس، وذِئْب أذْؤُب، أو صِفةً، مِثْلُ: جِلْف أجْلُف.
- يُحفَظُ أيضًا في اسمٍ على (فَعَل)، مِثْلُ: جَبَل أجْبُل، ونار أنْوُر، وعصًا أعْصٍ.
- يُحفَظُ في اسمٍ على (فُعْل)، مِثْلُ: قُفْل وأقْفُل.
- يُحفَظُ في اسمٍ على (فُعُل)، مِثْلُ: عُنُق وأعْنُق.
- يُحفَظُ في اسمٍ على (فَعُل): مِثلُ: ضَبُع وأضْبُع.
- يُحفَظُ في اسمٍ على (فِعَل)، مِثْلُ: ضِلَع وأضْلُع.
- يُحفَظُ في اسمٍ على (فِعْلَة)، مِثْلُ: نِعْمة وأنْعُم.
- (فَعَلَة)، مِثْلُ: أكَمَة - بمعنى: التَّلِّ - وآكُم
[1178] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 409 – 411)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 399 – 402). .