موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الخامِسُ: وَزْنُ (فِعَال)


القِياسيُّ:
1- يَطَّرِدُ في اسمٍ وصِفةٍ على (فَعْل) و(فَعْلَة) ممَّا ليست عَينُهما ولا فاؤُهما ياءً، مِثْلُ: كَعْب وكِعاب، وقَصْعَة وقِصاع، والصِّفةُ مِثْلُ: صَعْب وصِعاب، وخَدْلَة -وهي ذاتُ السَّاقِ الغَليظةِ المُستديرةِ [1194] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 201). - وخِدال.
ويَندُرُ إذا كان وَزْنُ (فَعْل) يائيَّ الفاءِ، مِثْلُ: يَعْر -أي: الشَّاة [1195] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 301). - ويِعَار، وفي يائيِّ العَينِ، مِثْلُ: ضَيْف وضِيَاف، وضَيْعَة وضِيَاع.
2- يَطَّرِدُ في اسمٍ على (فَعَل) و(فَعَلَة)، مِثْلُ: جَبَل وجِبَال، ورَقَبة ورِقاب، بشَرطَين:
أ- ألَّا يكونَ مُضاعَفًا، مِثْلُ: طَلَل.
ب- وألَّا يكونَ مُعتلَّ اللَّامِ، مِثْلُ: فَتًى.
3- يَطَّرِدُ في اسمٍ على (فِعْل)، مِثْلُ: ذِئْب وذِئاب، وبِئْر وبِئار.
4- يَطَّرِدُ في اسمٍ على (فُعْل)، مِثْلُ: رُمْح ورِماح، بِشرطِ ألَّا يكونَ يائيَّ اللَّامِ، مِثْلُ: مُدًى، ولا واويَّ العَينِ، مِثْلُ: حُوت.
5- يَطَّرِدُ في وَصْفٍ صَحيحِ اللَّامِ على (فَعِيل) بِمَعنى فاعِلٍ، و(فَعِيلة) بِمَعنى فاعِلة، مِثْلُ: ظَرِيف وظَرِيفة وظِراف.
6- يَطَّرِدُ في (فَعْلان)، مِثْلُ: عَطْشان وعِطاش، وريَّان ورِواء، و(فَعْلانة)، مِثْلُ: نَدْمانَة ونِدام.
7- ويَطَّرِدُ في (فُعْلان)، مِثْلُ: خُمْصان -وهو الجَائعُ الضَّامِرُ البَطْنِ- وخِماص، و(فُعْلانة)، مِثْلُ: خُمْصانة وخِماص.
8- ويَطَّرِدُ في (فَعْلَى)، مِثْلُ: غَضْبى وغِضاب.
9- والْتزمَ العَربُ في (فَعِيل) ومُؤَنَّثِه إذا كانا واوِيَّيِ العَينَين صَحيحَيِ اللَّامَين أنْ يكونَ الجَمْعُ على (فِعال)، مِثْلُ: طَويل وطَويلة، جَمْعُهما طِوال، بِخلافِ غيرِهما فإنَّه يُجمَعُ على (فِعال) وغيرِه، مِثْلُ: كريم وكُرَماء وكِرام [1196] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 430 - 435)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 428 - 433). .

انظر أيضا: