موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الرَّابِعَ عَشَرَ: وَزْنُ (فُعَلاء)


القِياسيُّ:
1- يَطَّرِدُ في صفةٍ لمُذَكَّرٍ عاقِلٍ على (فَعِيل) بِمَعنى فاعِلٍ غيرِ مُضَعَّفٍ ولا مُعتَلِّ اللَّامِ، مِثْلُ: ظَرِيف وظُرَفاء [1209] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (3/ 634). .
2- يَطَّرِدُ في صفةٍ لمُذَكَّرٍ عاقِلٍ على (فَعِيل) بِمَعنى (مُفْعِل)، مِثْلُ: سَمِيع وسُمَعاء.
3- يَطَّرِدُ في صفةٍ لمُذَكَّرٍ عاقِلٍ على (فَعِيل) بِمَعنى (مُفاعِل)، مِثْلُ: جَلِيس (بمعنى مُجالِس) وجُلَساء.
وشذَّ: أَسِير وأُسَرَاء، وقَتِيل وقُتَلاء؛ لأنَّهما بِمَعنى مَفْعولٍ.
ويَكثُرُ (فُعَلاء) في (فاعِلٍ) الَّذي يدُلُّ على معنًى شَبيهٍ بِالغَريزَةِ، مِثْلُ: عاقِل وعُقَلاء، وصالِح صُلَحاء.
وشذَّ في: شُجاع وشُجَعاء، وسَمْح وسُمَحاء، وجَبَان وجُبَناء، وخَلِيفَة وخُلَفاء؛ لأنَّها ليست على (فَعِيلٍ) ولا (فاعِلٍ)، وإنْ كان سِيبَوَيهِ [1210] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (3/ 636). يَرَى أنَّ خُلَفاءَ جَمْعُ (خَلِيف) ولَحِقَتْه التَّاءُ [1211] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 443 – 445)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 444 – 446)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 544، 545). .

انظر أيضا: