موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الحادِي والعِشرونَ: وَزْنُ (فَعَاليَّ)


القِياسيُّ:
يَطَّرِدُ في ثُلاثيٍّ ساكِنِ العَينِ، تَزيدُ في آخِرِه ياءٌ مُشدَّدَةٌ ليست لِتَجدِيدِ نَسَبٍ، مِثْلُ: كُرْسيٍّ وكَراسِيَّ، وبُرْدِي وبَرادِيَّ.
وعَلامَةُ التَّجديدِ: أنَّ الياءَ المُشدَّدةَ إذا حُذِفتْ ظلَّ لِما بقيَ مِن اللَّفظِ مَعنًى، حينئذٍ يكونُ النَّسَبُ مُجدَّدًا، فمَثلًا: تُركِيٌّ، النَّسَبُ مُجدَّدٌ، فلا يُقالُ: تَراكِيُّ؛ لأنَّ الياءَ إذا سقَطتْ كان لِلَّفْظِ مَعنى: تُرْكٍ، وشذَّ: قُبْطيٌّ وقَباطِيُّ؛ لأنَّ الياءَ هُنا للنَّسبِ إلى قِبْطِ مِصْرَ، وقد تَكونُ الياءُ للنَّسَبِ لكنَّ النَّسَبَ قد تُنُوسِيَ، فيُجْمَعُ على (الفَعَاليِّ)، مِثْلُ: مَهْرِيٍّ ومَهَاريَّ.
المَحْفوظُ:
يُحفظُ في صَحْراءَ وصَحارِيَّ، وعَذْراءَ وعَذارِيَّ، ومن ثَمَّ يكونُ فيهما ثَلاثةُ أوْجهٍ: صَحارِيُّ وصَحارَى وصَحَارٍ، وعَذارِيُّ وعَذارَى وعَذارٍ.
ويُحفظُ في: إنْسانٍ وأَناسِيَّ، وظِرْبان -وهُو دُوَيْبَّةٌ مُنْتِنَةُ الرِّيحِ- وظَرابيَّ، ومِن العَربِ مَنْ يقولُ: أَناسِينَ وظَرابِينَ (فَعَالِين)، وهوُ الأصْلُ، لكنْ أُبْدِلتِ النُّونُ ياءً، فأصْبحَ على وَزْنِ (فَعَاليَّ) [1224] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 454)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 455، 456). .

انظر أيضا: