موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّاني والعِشرون: وَزْنُ (فَعائِل)


القِياسيُّ:
يَطَّرِدُ في كلِّ رُباعيٍّ مُؤَنَّثٍ ثالثُه مَدَّةٌ:
سواءٌ كان تأنِيثُه بالتَّاءِ، ويُشتَرطُ فيه أنْ يكونَ اسْمًا، مِثْلُ: سَحَابَة (فَعَالَة) وسَحائِب، ورِسَالَة (فِعَالَة) ورَسَائِل، وصَحِيْفة (فَعِيْلة) وصَحَائِف، وذُؤَابَة (فُعَالَة) وذَوَائِب، وحَلُوبَة (فَعُولَة) وحَلَائِب.
إلَّا في (فَعِيْلة) فإنَّها تأتِي اسْمًا وصِفةً، لكنْ يُشتَرطُ في مَجِيئِها صفةً ألَّا تَكونَ بِمَعنى (مَفْعولَة)، مِثْلُ: ظَرِيْفة وظَرَائِف، فإنْ كانت بِمَعنى (مَفْعولٍ) فلا تُجمَعُ، مِثْلُ: قَتِيْلة، وشذَّ: ذَبِيْحة وذَبَائِح؛ لأنَّها بِمَعنى المَفْعولِ.
أو كان تأنِيثُه بِالألِفِ، مِثْلُ: حُبارَى -وهُو طائِرٌ- وحَبائِر، وجَلُولَاء -لِمَوضِعٍ- وجَلائِل.
أو كان تأنِيثُه بِالمَعنى، مِثْلُ: شَمال -بِفتْحِ الشِّينِ وَكَسْرِها- وشَمَائِل، وعَجُوز عَجَائِز، وسَعِيد -عَلَمًا لامْرأةٍ- وسَعَائِد.
وشذَّ: ضَرَّة وضَرَائِر، وكَنَّة وكَنَائِن، وظِنَّة وظَنَائِن، وحُرَّة وحَرَائِر، ووَصِيد ووَصَائِد، وسَماء وسَمائِي، وجَزُور وجَزائِر [1225]  ضَرَّة المرأةِ: امرأةُ زَوْجِها، والكَنَّة: امرأةُ الابنِ أو الأخِ، والوَصِيد: الفِناءُ، والجَزُور: الناقةُ المنحورةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 486)، و(13/ 362)، و(3/ 73)، و(4/ 134). [1226] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 454 – 457)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 456 – 460)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 548). .

انظر أيضا: