موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ السَّابعُ: إبْدالُ التَّاءِ


أُبدِلتِ التَّاءُ مِن سِتَّةِ أحْرُفٍ، وهِيَ: الواوُ، والياءُ، والسِّينُ، والصَّادُ، والطَّاءُ، والدَّالُ.
إبْدالُ التَّاءِ مِنَ الواوِ:
تُبدَلُ التَّاءُ مِنَ الواوِ على غيرِ قِياسٍ في:
تُجَاه، وهُو (فُعَال) مِنَ الوجْهِ، وأصْلُه: وُجَاه.
تُراث، وهُو (فُعَال) مِن وَرِث، وأصْلُه: وُرَاث.
تَقِيَّة: وهِيَ فَعِيلَة مِن وقَيْتُ، وأصْلُها: وَقِيَّة، وتَقْوى: وهِيَ (فَعْلى) مِن وَقَيْتُ، وأصْلُها: وَقْوَى، و"تُقَاة"، وهِيَ (فُعَلَة) مِن وَقَيْتُ، والأصْلُ: وُقَاة.
وفي تَوْراة: فالصَّحيحُ -وهُو رأيُ البَصْرِيِّينَ- أنَّها على وَزْنِ (فَوعَلَة) مِن وَرِي الزَّنْدُ يَرِي، وأصْلُها: وَوْرَاة، أبْدَلوا التَّاءَ مِنَ الواوِ الأُوْلى؛ لأنَّهم لو لم يَفعَلوا ذلك لأبْدَلوا مِنَ الواوِ الأُوْلى هَمْزةً؛ لاجْتِماعِ واوَيْنِ في أوَّلِ الكَلِمةِ [1502] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (1/ 155)، ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 319). .
تَوْلَج: وهو وَزْنُ (فَوْعَل) مِنَ الوُلُوجِ، والأصْلُ: وَوْلَج [1503] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 254). .
تُخْمة مِن الوَخامة، وتُكَأة مِن توكَّأت، وتُكْلان مِن تَوكَّلتُ، ورَجُلٌ تُكَلَة من وَكلْتُ، وتَيْقُور (فَيْعُول) مِنَ الوَقارِ، والأصْلُ: وُخْمَة، ووُكَأة، ووُكْلان، ووُكَلَة، ووَيْقُور، كقَولِه مِنَ الرَّجَز:
فإنْ يكنْ أمْسى البِلَى تَيْقُوري
أراد: وَقارِي.
قال سِيبَوَيهِ: (... وذلك قولُهم: تَيْقُور، وزعَم الخَليلُ أنَّها مِنَ الوَقار) [1504] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 332). .
- أبدلوا التَّاءَ مِنَ الواوِ في أتْلَجَه وما تَصرَّف منه، مِثْلُ: مُتْلِج، والأصْلُ: أَوْلَجَهُ، ومُوْلِج.
- أبدَلوا التَّاءَ مِنَ الواوِ في أتْكَأَهُ وما تَصرَّف منه؛ لأنَّه مِن تَوكَّأتُ، والأصْلُ: أَوْكَأَهُ.
- أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ الواوِ في "التَّلِيد والتِّلاد"؛ لأنَّه مِنَ الوِلادةِ.
- وفي كَلِمة "تَتْرَى" وأصْلُها: وَتْرَى؛ لأنَّها مِنَ المُواتَرَة.
- كَلِمةُ (تَوأَم)، أُبدِلَتْ فيها التَّاءُ مِنَ الواوِ، وأصْلُه: وَوْأَم مِنَ الوِئامِ، وهذا عندَ الخَليلِ، وغيرُ الخَليلِ يَرَى أنَّ التَّاءَ أصْلٌ، فيكونُ مِن (تأم) [1505] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 320). .
- أُبدِلتِ التَّاءُ مِن واوِ القَسَمِ في: تاللهِ -على رأيِ الجُمْهورِ- والأصْلُ: واللهِ، والواوُ فيها بدَلٌ مِنَ الباءِ؛ لأنَّ الأصْلَ في القَسَمِ الباءُ، ورأى قُطرُبٌ وغيرُه أنَّ التَّاءَ حَرْفٌ مُستقِلٌّ غيرُ بدَلٍ [1506] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 298)، ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 321). .
- أُبدِلَتِ التَّاءُ مِنَ الواوِ في: "هَنْتٍ"؛ لأنَّهم قالوا في جَمْعِ هَنْتٍ: هَنَوات، وفي "أُخْت، وبِنْت" لأنَّها مِنَ الأُخوَّة والبُنوَّة.
- أُبدلتِ التَّاءُ مِنَ الواوِ في كِلتا [1507] في كِلْتا أقوالٌ: قَولُ سِيبَوَيه: أنَّها على وزنِ "فِعْلى"، وأصْلها: كِلْوَا، أُبدِلَت التَّاءُ من الواو، وهي عنده اسمٌ مُفْرَدٌ يفيدُ معنى التَّثْنية، والدَّليلُ على أنَّه مُفْرَدٌ مجيءُ الخبرِ عنه مُفْرَدًا في قَولِه [من الوافر]: أكاشِرُه وأعلَمُ أنَّ كِلَانَا... على ما ساء صاحِبَه حَرِيصُ الكوفيون يرون أنَّه اسمٌ مُثَنًّى لفظًا ومعنًى. أبو عُمَرَ الجرَمْيُّ: يرى أن التَّاءَ في كِلْتَا للتأنيثِ؛ قال ابنُ يَعيشَ: (وهو قولٌ غيرُ مَرْضيٍّ؛ لأنَّ كِلَا اسمٌ مُفْرَدٌ بإجماعِ البصريِّينَ، وعَلَمُ التَّأنِيثِ لا يكونُ حَشوًا في المُفْرَد...). ينظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 302). : فالتَّاءُ هُنا ليست أصْليَّةً، وليست زائِدةً للتَّأنيثِ؛ لِكونِ ما قبلَها ساكِنًا صَحيحًا، ولأنَّها وقَعتْ في حَشْوِ الكَلِمةِ، وليست زائِدةً لِغيرِ تأنيثٍ؛ لأنَّ التَّاءَ لا تُزادُ في حَشْوِ الكَلِمةِ، فلم يبقَ إلَّا أنْ تَكونَ التَّاءُ مُبدَلةً مِنَ الواوِ المُنْقلِبةِ ألِفًا في "كِلا"؛ لأنَّ الألِفَ إذا جُهِل أصْلُها حُمِلت على الواوِ؛ لأنَّه الأكْثرُ، ولأنَّ إبْدالَ التَّاءِ مِنَ الواوِ أكْثرُ مِن إبْدالِها مِنَ الياءِ [1508] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 254، 255)، ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 320، 321). .
إبْدالُ التَّاءِ مِنَ الياءِ:
أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ الياءِ على غيرِ اطِّرادٍ في قولِهم: ثِنتان، والدَّليلُ على أنَّ التَّاءَ بدَلٌ مِنَ الياءِ الاشْتِقاقُ؛ لأنَّه مِن ثنَى يَثني، وهُو في الأصْلِ على (فَعَل)، والدَّليلُ أنَّهم جمَعوه على أثْناء، فنقَلوه مِن "فَعَل" إلى "فِعْل" (ثِنْت).
أبدَلوا التَّاءَ مِنَ الياءِ في قولِهم: كَيْتَ وكَيْتَ، وذَيْتَ وذَيْتَ [1509] قال ابن جِنِّي: (وفي كَيْتَ وذَيْتَ ثلاثُ لُغاتٍ؛ منهم من يبنيهما على الفَتْحةِ، فيقولُ: كَيْتَ وذَيْتَ، ومنهم من يبنيهما على الكَسْرةِ، فيقولُ: كَيْتِ وذَيْتِ، ومنهم من يَبْنِيهما على الضَّمَّةِ، فيقولُ: كَيْتُ وذَيْتُ، فأمَّا كَيَّة وذَيَّة فليس فيهما مع الهاءِ إلا البناءُ على الفَتحِ). ينظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (1/ 163). ، وهِيَ مِن ألْفاظِ الكِناياتِ، وأصْلُها: كَيَّة وكَيَّة، وذَيَّة وذَيَّة، ثُمَّ حذَفوا الهاءَ وأبدَلوا مِنَ الياءِ تاءً.
تُبدَلُ التَّاءُ مِنَ الياءِ شُذوذًا في قولِهم: أسْنَتَ الرَّجُلُ، أيْ: كان في سَنةٍ جَدْبةٍ، والأصْلُ: أسْنَى، فالتَّاءُ بدَلٌ مِنَ الياءِ المُبدَلةِ في الأصْلِ مِنَ الواوِ؛ لأنَّه على "أفْعَل"، وأفْعَلُ الواويُّ تُقلَبُ واوُه ياءً، مِثْلُ: أعزَيْتُ؛ قال عبدُ اللهِ بنُ الزِّبَعْرَى مِنَ الكامِل:
عَمْرُو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقومِهِ
قَوْمٍ بِمَكَّةَ مُسْنِتينَ عِجافِ
ومعَ هذا الوَجْهِ أجاز سِيبَوَيهِ أنْ تكونَ التَّاءُ بدَلًا مِنَ الواوِ مُباشرةً قَبْلَ قَلبِها ياءً؛ لأنَّ إبْدالَ التَّاءِ مِنَ الواوِ أكْثرُ مِن إبْدالِها مِنَ الياءِ [1510] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 256، 257)، ((المساعد)) لابن عقيل (4/ 223). .
إبْدالُ التَّاءِ مِنَ السِّينِ:
أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ السِّينِ على غيرِ اطِّرادٍ في لفْظِ: سِتٍّ، والأصْلُ: سِدْس، والدَّليلُ أنَّهم قالوا في الجَمْعِ: أسْداسٌ، وصَغَّروه على: سُدَيْسةٍ، وهذا الإبْدالُ إبْدالٌ لازِمٌ.
أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ السِّينِ في: النَّاس وأكْياس؛ فقد أنشَد أحْمدُ بنُ يَحيى مِنَ الرَّجَز:
يا قَاتَلَ اللهُ بَني السِّعلاةِ
عَمْرَو بنَ يَربوعَ شِرارَ النَّاتِ
غيرَ أعفَّاءَ ولا أكْياتِ [1511] يُنظر: ((النوادر في اللغة)) لأبي زيد (ص: 345).
وأُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ السِّينِ في طَسٍّ، قالوا: طَسْتٌ؛ لأنَّهم جَمَعوه على طُسُوسٍ لا طُسُوتٍ، والدَّليلُ على أنَّ الأصْلَ بالسِّينِ (طَسٌّ) أنَّ لفْظِ (طَسٍّ) أكْثرُ اسْتعمالًا مِن طَسْتٍ، وفي: الأُسِّ، يَقولون: الأُسْتُ [1512] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 257، 258). .
فَائِدةٌ:
إنَّ إبْدالَ التَّاءِ مِنَ السِّينِ لُغةٌ مَنْسوبةٌ إلى قُضاعةَ مِنَ العَربِ [1513] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 322). ، مِثْلُ: أَخَتَّ اللهُ حظَّه، أيْ: قلَّل حظَّه، وحظٌّ خَتِيتٌ، أيْ: قَليلٌ، وتركتُه يَتُوقُ بِنَفْسِه، أيْ: يُحتَضَرُ، ورَجُلٌ قَتَّات، أيْ: نَمَّام، ومَعَتُّ الأَدِيمَ، أيْ: دَلَكتُه بِالدِّباغ؛ في: أخسَّ اللهُ، وخَسِيس، ويَسُوقُ، وقَسَّاس، ومَعَستُ الأديمَ [1514] يُنظر: ((الإبْدال)) لأبي الطيب اللغوي (1/ 118، 119). .
إبْدالُ التَّاءِ مِنَ الصَّادِ:
أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ الصَّادِ في: لِصْتٍ، وجَمْعُه: لُصُوتٌ، والأصْلُ: لِصٌّ ولُصُوصٌ، والدَّليلُ على أنَّ الأصْلَ بالصَّادِ أنَّ الأكْثرَ اسْتعمالًا (لِصٌّ ولُصوصٌ)؛ قال عبدُ الأسْوَدِ بنُ عامِرٍ مِنَ الكامِل:
فتركْنَ نَهْدًا عُيَّلًا أبناؤُها
وبَنيْ كِنانةَ كاللُّصوتِ المُرَّدِ [1515] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 258).
إبْدالُ التَّاءِ مِنَ الطَّاءِ:
أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ الطَّاءِ في فُسْتاط، والأصْلُ: فُسْطاط، والدَّليلُ أنَّهم جَمَعوها: فَساطِيط، ولا يَقولون: فَساتِيط.
أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ الطَّاءِ في قولِهم: أسْتاعَ يُسْتِيع، والأصْلُ: أسْطاعَ يُسْطِيعُ [1516] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (1/ 167). .
إبْدالُ التَّاءِ مِنَ الدَّالِ:
أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ الدَّالِ في قولِهم: ناقةٌ تَرَبُوت، والأصْلُ: دَرَبُوت؛ لأنَّها مِنَ الدُّرْبةِ [1517] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (1/ 167). .
أُبدِلتِ التَّاءُ مِنَ الباءِ -على ضَعْفٍ- في كَلِمةِ: ذَعالِت، والأصْلُ: ذعالِب، قال عِلباءُ بنُ أرْقمَ اليَشْكُريُّ مِنَ الرَّجَز:
صَفْقةُ ذي ذعالِتٍ سَمُولِ
بَيْعَ امْرِئ ليس بمُستَقيلِ [1518]  الذَّعالِبُ: جمعُ ذَعْلَبة، وهي طَرَفُ الثَّوبِ أو ما تقَطَّع منه، السَّمُول: جمعُ سَمْل، وهو الثَّوبُ البالي؛ يقصد: هذه بَيعةٌ لرَجُلٍ يبيعُ ثيابًا باليةً فلا يَطلُبُ فَسْخَ العَقْدِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 388)، و(11/ 345).
يُريدُ: ذَعالِب.
على أنَّ ابنَ جِنِّي قال: (ينْبغي أنْ تكونا لُغتَينِ)، لكنَّه لم يَستَبعدْ أنْ تكونَ التَّاءُ بدلًا مِنَ الباءِ [1519] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (1/ 167). .

انظر أيضا: