موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الحادي عَشَرَ: (عن)


(عن) حرفُ جَرٍّ، ومن معانيه:
(1) المجاوَزةُ؛ نَحْوُ: ابتعِدْ عن مكانٍ فيه ظُلْمٌ، أي: تجاوَزْه إلى غيرِه، وسافَرتُ عَن البَلَد، ورَغِبتُ عَن كَذا، ورمَيتُ السَّهْمَ عَن القوسِ.
(2) البَدَلُ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا [البقرة: 48] ، أي: بَدَلَ نَفْسٍ.
(3) التعليلُ؛ نَحْوُ: ما فَعَلَ ذلك إلَّا عن اضطرارٍ، أي: لِعلةِ الاضطِرارِ، وقَولِه تعالَى: وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ [التوبة: 114] .
(4) وبمعنى (بَعْدَ)؛ نَحْوُ: عن قليلٍ ترى، أي: بعدَ قَليلٍ، وقَولِه تعالَى: عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ [المؤمنون: 40] .
(5) وبمعنى الاستعلاءِ؛ نَحْوُ: أحببتُ الإحسانَ إلى الفُقَراءِ عن كثرةِ الصَّلاةِ، أي: على كَثرةِ الصَّلاةِ. ونَحْوُ قَولِه تعالَى: وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ [محمد: 38] .
(6) مرادفةُ الباءِ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى [النجم: 3] ، أي: بالهوى [123] ينظر: ((شرح ابن عقيل على الألفية)) (3/23)، ((حاشية الصبان على الأشموني)) (2/335)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 196)، ((التصريح بمضمون التوضيح)) لخالد الأزهري (1/652، 653)، ((شرح الأشموني)) (2/96)، ((همع الهوامع)) للسيوطي (2/443، 444)، ((معاني النحو)) للسامرائي (3/55). .

انظر أيضا: