موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الخامِسَ عَشَرَ: (لمْ)


حَرفُ جَزمٍ لنَفيِ المُضارعِ وَقَلبِ زمانِه إلى الماضِي؛ نَحْوُ: "لم يأكُلْ". وَقد يتَّصِلُ نَفيُها بِحالِ النُّطْقِ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ [الإخلاص: 3] ، وَقد يَنْقَطِعُ؛ نَحْوُ: هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا [الإنسان: 1] ، أَي: ثُمَّ كانَ [127] ينظر: ((ارتشاف الضرب)) لأبي حيان (4/1859)، ((علل النحو)) لابن الوراق (ص:198)، ((اللمع في العربية)) لابن جني (ص: 132)، ((أسرار العربية)) لابن الأنباري (ص: 236)، ((شرح المفصل)) لابن يعيش (5/144). .
وتختَصُّ (لمْ) بمصاحبةِ الشَّرْطِ كَـ(لَوْ لم)، وَ(إنْ لم)، وَتدْخُلُ على (لمْ) همزةُ الِاسْتِفْهامِ، فَيصيرُ النَّفْيُ مَعها إيجابًا، ويدخُلُه معنى التَّقْرِيرِ والتوبيخِ مَعَ بَقاءِ عَمَلِ الجَزْمِ؛ نَحْوُ: ألمْ أقُلْ لَك؟ وَقد يُفصَلُ بِالفاءِ أَو بِالواوِ بَين الهمزةِ وَ(لم)؛ نَحْوُ: أفلَمْ أقُلْ لَك، وَ"أَوَلم أؤَدِّبْك" [128] يُنظر: ((رصف المباني)) للمالقي (ص:350)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 262)، ((مغني اللبيب)) (ص: 365). .

انظر أيضا: