موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الرابعُ والعِشرون: (وَيْ)


تأتي على وُجوهٍ:
(1) اسمُ فعلٍ بمعنى: أعجَبُ، تَقولُ: "ويْ لزَيدٍ"، أي: أعجَبُ به، وجُعِل منه قولُه تعالى: وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ [القصص: 82] ، أي: أعجَبُ؛ لأنه لا ‌يُفلِحُ ‌الكافرونَ [165] ينظر: ((الخصائص)) لابن جني (2/171)، ((شرح المفصل)) لابن يعيش (3/87)، ((شرح الكافية الشافية)) لابن مالك (2/790)، ((ارتشاف الضرب)) لأبي حيان (4/1714)، ((أوضح المسالك)) لابن هشام (4/80). .
(2) وتأتي حرْفَ تنبيهٍ، معناها الزَّجْرُ. وَقد يكنى بِهِ عَن الوَيلِ، وَقد تَلِيها كافُ الخِطابِ، تَقول: "ويْكَ استَمِعْ قولي"، والأصل: ويْلَك، وذَهَب الكِسائيُّ إلى أنَّ "‌ويْك" مَحذوفةٌ مِن وَيْلك [166] ينظر: ((الخصائص)) لابن جني (3/42)، ((ارتشاف الضرب)) لأبي حيان (5/2293)، ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (3/1163)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص:483). .
(3)- وتأتي للتهديدِ؛ نَحْوُ: "ويْ بك يا فلانُ" [167] يُنظر: ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 352)، ((مغني اللبيب)) (ص: 487). .

انظر أيضا: