موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ الأوَّلُ: التَّرادُفُ لُغةً واصطِلاحًا


أ- لغةً: قال ابنُ فارسٍ: (الرَّاءُ والدَّالُّ والفاءُ أصلٌ واحِدٌ يَدُلُّ: على اتِّباعِ الشَّيءِ، فالتَّرادُفُ: التَّتابُعُ، والرَّديفُ: الذي يُرادِفُكَ، وتَرادَفَ الشَّيءُ: تَبِعُ بَعضُه بَعضًا) [275] ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/ 503)، ويُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (9/ 115). .
ب- اصطِلاحًا: هو ما اتَّحَدَ مَعناه واختَلَفَ لَفظُه [276] يُنظر: ((فقه اللغة موضوعه مفهومه قضاياه)) لإبراهيم الحمد (ص: 197). .
وقال السُّيوطيُّ في ((المُزهِر)): (هو: الألفاظُ المُفرَدةُ الدَّالةُ على شَيءٍ واحِدٍ باعتِبارٍ واحِدٍ) [277] ((المزهر في علوم اللغة وأنواعها)) للسيوطي (1/ 316). ، ومعنى الاعتبارِ الواحدِ أيِ الجهةُ الواحدةُ؛ فمثلًا: السيفُ والصارمُ، يدُلَّانِ على شيءٍ واحدٍ، لكنَّ (السَّيف) يدُلُّ على الذاتِ، و(الصارِم) يدُلُّ على الصِّفةِ؛ فهذانِ اعتبارانِ مختلِفانِ.
ويُفرِّقُ السُّيوطيُّ بين التَّرادُفِ والتَّوكيدِ بأنَّ: اللَّفظانِ المترادفانِ يُفيدانِ الشَّيءَ نفسِه، أمَّا التَّوكيدُ فإنَّ الثَّانيَ يُفيدُ تقويةَ الأوَّلِ.

انظر أيضا: