موسوعة اللغة العربية

الفَصلُ الثَّالِثَ عَشَرَ: التَّطوُّرُ التَّاريخيُّ للأصْواتِ


بعد عَرْضِ مَخارِجِ الأصْواتِ العَربيَّةِ وصِفاتِها تَجدُرُ الإشارةُ إلى أنَّ بعضَ هذه الأصْواتِ قد أصابَه بعضُ التَّغيُّرِ حتَّى صار إلى الاخْتِلافِ الَّذي عليه الآنَ، وأهمُّ هذه الأصْواتِ:
(الضَّادُ والطَّاءُ):
انْتَقل مَخرَجُ صوتِ الضَّادِ إلى الدَّالِ في النُّطْقِ الحَديثِ، ولم يَعُدْ يُفرَّقُ بينَهما إلَّا في الإطْباقِ، وكذلك صَوتُ القافِ والطَّاءِ؛ فقد أصْبَح مَهْموسًا في النُّطْقِ الحَديثِ بعد أن كانا مَجْهورَين.
(الجِيمُ):
ومِنَ الأصْواتِ الَّتي تَغيَّرتْ أيضًا صَوتُ الجِيمِ العَربيَّةِ الفَصيحةِ؛ فقد تَطوَّرتْ في العاميَّةِ المِصريَّةِ إلى الجِيمِ الخاليةِ مِنَ التَّعْطيشِ: (g)، وهي صَوتٌ شَديدٌ مَجْهورٌ، نَظيرُه المَهْموسُ الكافُ. والسَّببُ في ذلك أنَّ المَخرَجَ انْتَقل إلى الوَراءِ في الحالةِ الأُولى حتَّى أصْبَح مِن مَخرَجِ الكافِ.
وتَطوَّرَ الصَّوتُ نفْسُه إلى الجِيمِ الشَّاميَّةِ الكَثيرةِ التَّعْطيشِ: (j)، وفي هذه الحالةِ الثَّانيةِ انْتَقل المَخرَجُ إلى الأمامِ حتَّى أصْبَح مِن مَخرَجِ الشِّينِ، وهي صَوتٌ مَجْهورٌ نَظيرُه المَهْموسُ: الشِّينُ.
(الذَّالُ):
هذا الصَّوتُ يُنطَقُ دالًا في المِصريَّةِ، وأحْيانًا زايًا؛ وذلك بسَببِ انْتِقالِ مَخرَجِه قَليلًا إلى الوَراءِ، فصار شَديدًا معَ الدَّالِ، رِخوًا معَ الزَّايِ.
(الثَّاءُ):
تَغيَّرتِ الثَّاءُ في اللَّهْجةِ المِصريَّةِ إلى التَّاءِ غالِبًا، وإلى السِّينِ في مَواضِعَ قَليلةٍ، والسَّببُ انْتِقالُ مَخرَجِها إلى الوَراءِ قَليلًا في الحالَينِ، إلَّا أنَّها صارت شَديدةً في حالةِ التَّاءِ، رِخوةً في حالةِ السِّينِ.
(القافُ):
تُقلَبُ القافُ هَمْزةً كَثيرًا في اللَّهْجةِ القاهِريَّةِ، وتُقلَبُ جِيمًا خاليةً مِنَ التَّعْطيشِ: (g) في صَعيدِ مِصرَ، وقَلْبُ القافِ جِيمًا سَببُه انْتِقالٌ في مَخرَجِها قَليلًا إلى الأمامِ، ولأنَّها صَوتٌ مَجْهورٌ اسْتُبدِلَ بها صَوتٌ مَجْهورٌ أيضًا، أمَّا قَلْبُها هَمْزةً فمِنَ الصَّعبِ تَفْسيرُه، وربَّما كان هذا القَلْبُ نَتيجَةَ انْتِقالِ القافِ مِن مَخرَجِها وتَعمُّقِها بَينَ أصْواتِ الحَلْقِ؛ فاسْتُبدِلَ بها الهَمْزةُ الَّتي هي أقْرَبُ أصْواتِ الحَلْقِ شَبَهًا بالقافِ [427] يُنظَر: ((الأصوات اللُّغويَّة)) لإبراهيم أنيس (ص208). .

انظر أيضا: