موسوعة اللغة العربية

الفرعُ الخامِسُ: الهمزةُ في آخِرِ الكَلِمة (المتطرِّفة)


1- تُكتَبُ الهمزةُ المتطرِّفةُ على حرفٍ مِن جنسِ حَركةِ ما قَبْلَها:
أ- فتُكتَبُ على الياءِ إذا كان ما قَبْلَها مكسورًا، مِثلُ: بَرِئَ، طَيِّئٌ، يُبدِئُ، قارئٌ، سَيِّئٌ، مُبْرِئٌ، يُهيِّئُ، سلَّمتُ على امْرِئٍ.
ب- وتُكتَبُ على الواوِ إذا كان ما قَبْلَها مضمومًا، مِثلُ: التَّكافؤُ، لُؤْلُؤٌ، امرؤٌ، تَهيُّؤٌ، وَضُؤَ، جَرُؤَ، لم يَجْرُؤْ، بَطُؤَ لم يَبْطُؤْ. ويُسْتثنى من ذلك إذا ما كانت الكَلِمةُ منتهيةً بواو مشدَّدةٍ، فتُكتَبُ على السَّطرِ، مِثلُ: التبوُّءُ، التبوُّءَ، التبوُّءِ.
ج- وتُكتَبُ على الألِفِ إذا كان ما قَبْلَها مفتوحًا، مِثلُ: قَرَأَ يَقْرَأُ لم يَقْرَأْ، مُبْتَدَأٌ مُبْتَدَأً مُبْتَدَأٍ.
د- وتُكتَبُ مفرَدةً على السَّطرِ إذا كان ما قبلها ساكنًا، سواءٌ كان الحرفُ الذي قبْلها صحيحًا، مِثلُ: دِفْء، عِبْء، مِلْء، مَلْء، رِدْء، أو كان حرْفَ علةٍ ياءً، مِثلُ: شَيْء [33] يَكتُبها بعض الناس على الياء هكذا: (شَيْئ)، وهذا خطأٌ. ، أو واوًا، مِثلُ: نُشُوء، وضُوء، قُروء، يَسُوء، يَبُوء، يَنُوء، أو ألِفًا، مِثلُ: جاءَ، رجاءٌ، سماءٌ، بُرآءُ، كُرَماءُ، أجزاءٌ.
2- التنوينُ مع الهمزِ:
أ- إذا نُوِّنَت الكَلِمةُ المنتهيةُ بهمزةٍ مُفرَدةٍ على السَّطرِ [34] وهي الهمزةُ المسبوقةُ بحرفٍ ساكنٍ. بَقِيت الهمزةُ على حالها إذا كان الحرفُ الذي سبقها لم يَقبَلِ الوَصْلَ [35] الحروفُ التي لا تَقبَلُ الوصْلَ سِتَّةُ حروف: (أ د ذ ر ز و)، تُسمَّى «حروف القطع»؛ لأنها تُقطَع عما بعدها في الرَّسم، وتُسمَّى أيضًا الرَّافضة؛ لأنها ترفُضُ الوصلَ بما بعدها. وتُسمَّى أيضًا الرافِسة؛ تشبيهًا لها -لعدم اتِّصالها بما بعدها- بالحيوان الذي يَرْفُس برِجْله. وهي تسميَاتٌ معاصِرةٌ. ، مِثلُ: بَدْءًا، جُزْءًا، وإذا كان يقبل الوصل كُتِبَت على نَبْرةٍ، مِثلُ: شيئًا، عِبْئًا. وإذا كانت الهمزةُ بعْدَ ألِفٍ وُضِعَ التنوينُ على الهمزة فقطْ، ولا يُرسَم ألِفٌ بعْدَها، مِثلُ: قَضاءً.
ب- إذا نُوِّنَت الكَلِمةُ المنتهيةُ بهمزةٍ مرسومةٍ على الياءِ أو الواوِ أو الألِفِ، وُضِع التنوينُ بالرفعِ والنصبِ على الهمزةِ، والتنوينُ بالجرِّ تحت الهمزةِ، مِثلُ: قارئٌ قارئٍ قارئًا، لُؤلؤٌ لُؤلؤٍ لُؤلؤًا، نَبَأٌ، نَبَأٍ، نَبَأً. ولا يُرسَمُ ألِفُ التنوينِ بعْد الكَلِمة المنتهية بهمزةٍ مرسومةٍ على الألِفِ، كما في الأمثلةِ.
3- يُعَدُّ من الكَلِمةِ ما اتَّصَل بها من اللواحقِ؛ كالضَّمائِرِ، وعلاماتِ التثنيةِ والجَمعِ، وتاءِ التأنيثِ؛ فتكتبُ همزتُها وَفْقَ قواعِدِ الهمزةِ المتوسِّطةِ؛ مثل: جزاؤُه، بعِبْئِه، يَقْرَؤون، بدأَتْ.

انظر أيضا: