موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ السَّابعُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ


(حَرْفُ الذَّالِ)
‌‌(الثُّنائيُّ المُضاعَفُ)
‌‌(الذَّالُ والرَّاءُ)
ذ ر ر ذرَّ الشَّيءَ يَذُرُّه ذَرًّا: أخَذه بأطْرافِ أصابِعِه ثمَّ نثَره على الشَّيءِ. واسْتَعاره بعضُ الشُّعراءِ للعَرَضِ، على التَّشْبيهِ له بالجَوهَرِ، فقال:
شَقَقْتِ القَلْبَ ثمَّ ذَرَرْتِ فيهِ
هواكِ فلِيمَ فالْتَأمَ الفُطُورُ
لِيمَ هنا إمَّا أنْ يكونَ مُغيَّرًا من لُئِم، وإمَّا أنْ يكونَ فُعِلَ مِنَ اللَّومِ؛ لأنَّ القَلْبَ إذا نُهِي كان حَقيقًا أنْ يَنْتهيَ، والذُّرارةُ: ما تَناثَر مِنَ الشَّيءِ المَذْرورِ، والذَّريرةُ: ما انْحتَّ مِن قَصَبِ الطِّيبِ، وذرَّ عينَه بالذَّرورِ يَذُرُّها ذَرًّا: كحَلَها، والذَّرُّ: صِغارُ النَّمْلِ؛ واحِدتُه ذَرَّةٌ. قال ثَعْلَبٌ: إنَّ مِائةً منها وَزْنُ حبَّةٍ مِن شَعيرٍ، فكأنَّها جُزءٌ مِن مِائةٍ، وذرَّ اللهُ الخَلْقَ في الأرضِ: نشَرهم، والذُّرِّيَّةُ فُعْليَّةٌ منه. وقيل: هي مَنْسوبةُ إلى الذَّرِّ الَّذي هو النَّملُ الصِّغارُ، وكان قِياسُه ذَرِّيَّةً بفَتْحِ الذَّالِ، لكنَّه نَسَبٌ شاذٌّ لم يَجِئْ إلَّا مَضْمومَ الأوَّلِ، وقولُه تعالى وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ [الأعراف: 172] ، قال ثَعْلَبٌ: أخْرَج الذُّرِّيَّةَ كهَيئةِ الذَّرِّ ثمَّ أشْهَدَهم على أنْفُسِهم أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى [الأعراف: 172] ، أي: شَهِدوا بذلك.
وذَرِّيُّ السَّيفِ: فِرِنْدُه وماؤُه يُشَبَّهانِ في الصَّفاءِ بمَدَبِّ النَّمْلِ والذَّرِّ؛ قال عبدُ اللهِ بنُ سَبرةَ:
كلٌّ يَنوءُ بماضي الحدِّ ذِي شُطَبٍ
جلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعا
ويُروَى:
عَضْبٍ جلَا القَينُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعا...
يَعْني: عن فِرِنْدِه.
ويُرْوَى:
... عن دُرِّيِّه الطَّبَعا...
يَعْني: تَلألُؤَه، وكذلك يُروَى بيتُ دُرَيدِ بنِ الصِّمَّةِ على وَجْهَين:
وتُخرِجُ منه ضَرَّةُ القومِ مَصْدَقًا
وطُولُ السُّرى ذَرِّيَّ عَضْبٍ مُهنَّدِ
إنَّما عَنَى ما ذكَرناه مِنَ الفِرِنْدِ.
ويُروَى: دُرِّيَّ عَضْبٍ، أي: تَلألُؤَه وإشْراقَه، كأنَّه مَنْسوبُ إلى الدُّرِّ أو إلى الكَوكبِ الدُّرِّيِّ. وذَرَّتِ الشَّمْسُ تَذُرُّ ذُرُورًا: طلَعتْ وظهَرتْ، وكذلك النَّبْتُ، ومنه قولُ السَّاجِعِ في صِفةِ مَطَرٍ: (وثَرْدٌ يَذُرُّ بَقْلُه، ولا يُقرِّحُ أصْلُه)؛ يَعْني بالثَّرْدِ المَطَرَ الضَّعيفَ.
 والذِّرارُ: الغَضَبُ والإنْكارُ، عن ثَعْلَبٍ، وأنشَد لكُثَيِّرٍ:
وفيها على أنَّ الفُؤادَ يُحبُّها... صُدودٌ إذا لاقَيتُها وذِرارُ
وذَرٌّ: اسمٌ، والذَّرْذَرةُ: تَفْريقُك الشَّيءَ وتَبْديدُك إيَّاه، وذَرْذارٌ: لَقَبُ رَجلٍ مِنَ العَربِ.
‌‌(مقُلوبُه)
ر ذ ذ الرَّذاذُ: المَطَرُ الضَّعيفُ. وقيل: السَّاكِنُ الدَّائِمُ الصِّغارُ القَطْرِ كأنَّه غُبارٌ. وقيل: هو بعدَ الطَّلِّ.
قال الرَّاجِزُ:
كأنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المَنْثورِ
بعدَ رَذاذِ الدِّيمةِ الدَّيجورِ [128] ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سِيدَه (10/45 - 47).

انظر أيضا: