المَطلَبُ الثَّالثُ: مَصادِرُ الكِتابِ
اعْتَمد المُؤلِّفُ على مَصادِرَ كَثيرةٍ اسْتَقى منها مادَّةَ كِتابِه، ذكَرها في مُقدِّمةِ كِتابِه بلَغتْ 120كِتابًا، وهي على النَّحْوِ الآتي:
1- المَعاجِمُ اللُّغويَّةُ؛ مِثلُ: الصِّحاحِ، وتَهْذيبِ اللُّغةِ، والمُحكَمِ، ولِسانِ العَربِ، والعُبابِ، والتَّكْملةِ، ومُختارِ الصِّحاحِ، والأساسِ
للزَّمَخْشريِّ، وجَمْهَرةِ اللُّغةِ، ومُجمَلِ اللُّغةِ.
2- الرَّسائِلُ اللُّغويَّةُ؛ مِثلُ: تَهْذيبِ الأبْنِيةِ والأفْعالِ لابنِ القَطَّاعِ، والغَريبَينِ ل
أبي عُبَيدٍ الهَرَويِّ، والنِّهايةِ في غَريبِ الحَديثِ والأثَرِ ل
ابنِ الأثيرِ، وفَصيحِ ثَعْلَبٍ، وفِقْهِ اللُّغةِ للثَّعالِبيِّ.
3- كُتُبُ الأمْثالِ؛ مِثلُ: المُسْتَقْصى
للزَّمَخْشريِّ، ومَجمَعِ الأقْوالِ لأبي البَقاءِ العُكْبَريِّ.
4- كُتُبُ النَّحْوِ والصَّرفِ؛ مِثلُ: الخَصائِصِ وسِرِّ صِناعةِ الإعْرابِ ل
ابنِ جنِّي.
5- كُتُبُ التَّاريخِ والطَّبَقاتِ والأنْسابِ؛ مِثلُ: أنْسابِ الخَيلِ، وأنْسابِ العَربِ لأبي عُبَيدةَ، والرَّوضِ الأُنُفِ للسُّهَيليِّ، والبُلغَةِ في أئِمَّةِ اللُّغةِ
للسُّيوطيِّ، ولُبابِ الأنْسابِ للسَّمْعانيِّ، ومُعجَمِ الأدَباءِ ليَاقوتٍ، والتَّجْريدِ في الصَّحابَةِ ودِيوانِ الضُّعَفاءِ
للحافِظِ الذَّهَبيِّ، ومُعجَمِ الصَّحابَةِ لابنِ قانعٍ ومُعجَمِ الشيوخِ لابنِ فَهْدٍ.
6- كُتُبُ الأدَبِ؛ مِثلُ: زَوائِدِ الأمالي للقاليِّ، وشَرِحِ دِيوانِ الهُذَليِّينَ للسُّكَّريِّ، وشَرْحِ المَقاماتِ للشَّرِيشيِّ، وشَرْحِ المُعلَّقاتِ لابنِ الأنْباريِّ.
7- عُلومُ القُرآنِ والقِراءاتِ؛ مِثلُ: الحُجَّةِ في قِراءاتِ الأئِمَّةِ السَّبْعةِ لابنِ خالَويهِ، وبَصائِرِ ذَوي التَّمْييزِ للفَيْرُوزاباديِّ، والإتْقانِ
للسُّيوطيِّ، والإحْسانِ في عُلومِ القُرآنِ لابنِ عَقيلةَ.
وغيرُ ذلك مِن كُتُبِ الجُغرافيا والبُلدانِ، وكُتُبِ الحَيَوانِ والنَّباتِ والطِّبِّ، وكُتُبِ السِّياسةِ
[196] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (1/5)، ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لحسين نصار (2/509). .
وعلى الرَّغمِ مِن أنَّ "تاجَ العروسِ" شَرْحٌ للقاموسِ؛ فقد ظهَرتْ شَخْصيَّةُ
الزَّبيديِّ فيه إلى حدٍّ جعَله يَفوقُ مُجرَّدَ الشَّرْحِ أوِ التَّعْليقِ، ويَعْتبِرُه اللُّغويُّون كِتابًا مُسْتقِلًّا، ومُعجَمًا قائِمًا بذاتِه. وقد ختَم
الزَّبيديُّ بمُعجَمِه هذا عَهْدَ المُعجَماتِ المُطوَّلةِ
[197] يُنظر: ((البَحْث اللُّغويُّ عند العَرب)) لأحمد مختار عمر (ص:267). .