موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ الأوَّلُ: وُجُوبُ تأخيرِ الخَبَر (وجوب التزامِ الأصلِ)


يجبُ تأخيرُ الخَبَر عن الاسمِ في ثلاثِ حالاتٍ:
1- إذا كانَ كلٌّ من الاسمِ والخَبَر صالحًا للإخبارِ عنه، وإعرابُ الاسمِ والخَبَرِ جَمِيعًا غيرُ ظاهرٍ (مُقَدَّرٌ)، نحوُ: كانَ صَديقي عَدُوِّي. صديقي: اسم (كان) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ المُقَدَّرةُ، منع من ظُهورِها اشتِغالُ المَحَلِّ بحَرَكةِ المُناسَبةِ، والياءُ: ضَميرٌ مَبْنيٌّ في مَحلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه، عدُوِّي: خَبَر (كان) منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفتحةُ المُقَدَّرةُ، منع من ظُهورِها اشتِغالُ المَحَلِّ بحَرَكةِ المُناسَبةِ، والياءُ: ضَميرٌ مَبْنيٌّ في مَحلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
فالمرادُ أنَّ صديقَه كان عدوًّا له قبل ذلك، ولو عكَسْتَ، لأخَبَرت أنَّ صديقَه استحال عَدُوًّا له؛ فاختَلَف المعنى.
2- إذا كانَ الخَبَرُ مَحْصُورًا فيه، نحوُ قولِهِ تعالى: وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً [الأنفال: 35] .
3- إذا كان الخَبَرُ جملةً مشتملةً على ضميرٍ يعودُ على اسمِ النَّاسِخِ، نَحوُ: أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ؛ فجُملةُ (يَعْقِلُونَ) المنفيَّةُ خَبَر (كان).

انظر أيضا: