المَطلَبُ الرابع: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ
الجِيمُ والذَّالُ وما يُثلِّثُهماج ذ أ ر.
اجْذأرَّ فُلانٌ: انْتَصب فلم يَبرَحْ..
عنِ (اللَّيثِ). قال الطِّرِمَّاحُ بنُ حَكيمٍ:
تَبيتُ على أطْرافِها مُجْذَئِرَّةً
تُكابِدُ هَمًّا مِثلَ همِّ المُخاطِرِ
و ـ النَّباتُ: ثبَت ولم يَطُلْ.
* المُجدئِرُّ: الوتَدُ.
و- مِن قُرونِ الحَيَوانِ: ما ظهَر ولم يَغلُظْ.
ج ذ ب.
قال
ابنُ فارِسٍ: "الجِيمُ والذَّالُ والباءُ: أصْلٌ واحِدٌ يدُلُّ على بَتْرِ الشَّيءِ".
جذَب فُلانٌ فُلانًا جَذْبـًا: غلَبـه في المُجاذَبةِ.
- الشَّهرُ جَذْبًا: مضَى مُعظَمُه.
و- فُلانٌ الشَّـيءَ: أمالَـه إليـه. وقيـل: مـدَّه طُولًا أو عَرْضًا. (وانظـر: ج ب ذ).
وفـي المَثَلِ: "جذْبُ الزِّمامِ يُريـضُ الصِّعابَ"، يُضرَبُ للَّذي يَأبى الأمرَ أوَّلًا، ثمَّ يَنْقادُ له آخِرًا.
و-: حوَّلَه عن مَوضِعِه. (عن
سِيبَوَيهِ).
و- النَّاقـةُ أوِ الأتـانُ لَبَنَهـا مِـن ضِرعِهـا جَذْبًا: رفَعتْه، وذهَب صاعِدًا فقلَّ أو ذهَب، فهي جاذِبةٌ وجاذِبٌ (ج) جَواذِبُ.
وهي جَذوبٌ (ج) جِذابٌ.
قال الحُطيئـةُ، يَهْجو:
لِسانُكِ مِبرَدٌ لم يُبْقِ شيئًا
ودَرُّكِ دَرُّ جَاذِبةٍ دَهِينِ
الدَّهينُ: القَليلةُ اللَّبنِ. أراد: خَيرُك قَليلٌ.
و: امْتدَّ حَمْلُها إلى أحدَ عشَرَ شَهرًا.
و- فُلانٌ مِنَ الماءِ نَفَسًا أو نَفَسَـين: أوصَلـه إلى الخَياشيمِ.
و- الماءَ مِنَ الإناءِ: أخَذَه بفَمِه.
و- المُرضِعُ ولَدَها: فَطَمتْه.
و- الرَّاعي المُهرَ ونَحْوَه: فطَمه.
ويُـقـالُ: جـذَب الرَّاعي الشَّاةَ والفَصيـلَ عـن أمِّهما: قطَعهما عنِ الرَّضاعِ.
قال أبو النَّجمِ:
ثمَّ جَذَبْناهُ فِطَامًا نَفصِلُهْ
نَفْرَعُه فَرْعًا ولَسْنا نَعتِلُهْ
نَفرَعُه: نَكُفُّه بالتَّلطُّفِ والحِيلةِ؛ نَعتِلُه: نَجذِبُه جَذْبًا عَنيفًا.
و- فُلانٌ حبلَ وِصالِه: قطَعه. وفي الأساسِ: جذَب فُلانٌ الحَبلَ بَيْنَنا. (وانْظُرْ: ج ذ م).
و- النَّخلةَ: قطَع جَذْبَها ليَأكُلَه. (عـن أبي حَنيفةَ الدِّينوَريِّ).
و- المَرأةُ خاطِبَها: ردَّتْ خِطبتَه.
و-
الشَّيطانُ فُلانًا: أمالَه
[287] ((المُعجَم الكبير)) (4/149). .