المَطْلَبُ الثاني: (لا) النَّافيةُ الحِجازيَّةُ
تَعمَلُ (لا) عَمَلَ (ليس) في لُغةِ الحِجازيِّين، واستعمالها قليلٌ، وأكثَرُ ما تأتي في الشِّعرِ دون النَّثرِ
وتُسمَّى «لا التي لنَفيِ الواحِدِ أو الوَحدةِ»؛ وذلك لأنَّ اسمَها إذا كان مُفرَدًا «ليس مُثنًّى أو جمعًا»، احتمَلَت نَفيَ معنى الخبرِ عن الفَردِ الواحِدِ، فتقولُ: لا رجلٌ في الدارِ بل رَجُلانِ، فنفَيتَ وُجودَ رجُلٍ واحِدٍ، وأثبَتَّ وُجودَ رجُلَينِ. يُنظَرُ: ((النحو الوافي)) (1/ 602). .
ويُشترَطُ في إعمالها ثلاثةُ شُروطٍ:
الشَّرطُ الأوَّلُ: أن يكونَ اسمُها وخَبَرُها نَكِرَتين.
الشَّرطُ الثَّاني: أن يتقَدَّمَ اسمُها على خَبَرِها، فلا تَقولُ: لا قائمًا رجُلٌ.
الشَّرطُ الثَّالِثُ: ألَّا يقتَرِنَ خَبَرُها بـ(إلَّا)، فلا تَقولُ: لا رجلٌ إلَّا أفضَلَ مِن زَيدٍ، بنَصبِ (أفضَل)، بل يجِبُ رَفعُه.
مثالُ المُستوفي للشُّروطِ: لا رجُلٌ أفضَلَ منك، ومنه قَولُ الشَّاعِر: من الطويل
تَعَزَّ فَلَا شَيْءٌ عَلَى الأَرْضِ بَاقِيَا
وَلَا وَزَرٌ مِمَّا قَضـَى اللهُ وَاقِيَا
(تَعَزَّ): تصبَّرْ وتسلَّ. و(وَزَر): ملجأ. إعرابُ الشَّاهِدِ:تَعَزَّ: فِعلُ أمرٍ مَبْنيٌّ على حَذفِ حَرفِ العِلَّةِ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: أنت.
فلا: الفاءُ تعليليَّةٌ، و(لا) نافيةٌ تَعمَلُ عَمَلَ (ليس).
شيءٌ: اسمُ (لا) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
على الأرضِ: جارٌّ ومجرور متعَلِّقٌ بقَولِه: (باقيًا).
بَاقِيًا: خَبَر (لا) منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
وَزَرٌ: اسم (لا) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
مِمَّا: (من) حَرفُ جَرٍّ، و(ما) اسمٌ مَوصولٌ، والجارُّ والمجرورُ مُتعَلِّقٌ بقَولِه: «واقيًا».
قَضـَى: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ المقدَّرِ مَنَع من ظُهورِه التعَذُّرُ.
اللهُ: اسمُ الجلالةِ فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
وَاقِيًا: خَبَرُ «لا» منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
والشَّاهِدُ فيه: (لا شيءٌ باقيًا) و(لا وَزَرٌ واقيًا)؛ حيث أعمَل (لا) النَّافيةَ عَمَلَ (ليس) في الموضعَينِ، واسمُها وخَبَرها نَكِرتانِ، وقد تقدَّم اسمُها على خَبَرها، ولم يقتَرِنْ خَبَرُها بـ«إلَّا»
يُنظَر: ((شرح الكافية الشافية)) لابن مالك (1/ 441)، ((التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل)) لأبي حيان الأندلسي (4/ 281). .