موسوعة اللغة العربية

مَبحَثٌ: الاسْتِفْهامُ الإنْكاريُّ


قد يَخرُجُ الاسْتِفْهامُ عن مَعْناه الأصْليِّ -وهو طَلَبُ المَعْرِفةِ- إلى أحدِ الأغْراضِ، ومِنها الإنْكارُ.
والاسْتِفْهامُ الإنْكاريُّ يأتي معَ الهَمْزةِ وغيْرِها، ويكونُ الشَّيءُ المُنكَرُ بَعْدَ أدَواتِ الاسْتِفْهامِ، وهو نَوْعانِ:
إبْطاليٌّ: ومَعْناه أنَّ ما بَعْدَ الهَمْزةِ غيْرُ واقِعٍ، ومُدَّعيَه كاذِبٌ، نَحْوُ: أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا [الإسراء: 40] .
تَوْبيخيٌّ: ومَعْناه أنَّ ما بَعْدَ الهَمْزةِ واقِعٌ، وصاحِبَه مَلومٌ على فِعلِه، مِثلُ: أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ [الصافات: 95] ، كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ [البقرة: 28] [66] يُنظر: ((الكليات)) (ص: 99)، ((موسوعة النَّحْو والصرف والإعراب)) لإميل يعقوب (ص: 168). .

انظر أيضا: