المَطْلَبُ الأوَّلُ: أقسامُ أفعالِ المُقاربة والرَّجاءِ والشُّروع من حيثُ المعنى
أولًا: أفعالُ المقارَبةِ، وهي: «كاد، وأوشَكَ، وكَرَب
بخلاف كَرَبَهُ -مِن بابِ نَصَرَ- الْغَمُّ، أي: اشْتَدَّ عليه، فهذا الفعل تامٌّ وليس ناقصًا. يُنظَر: ((مختار الصحاح)) (ص 267). ».
وهذه الأفعالُ سُمِّيت بأفعالِ المقارَبةِ؛ لأنَّها تدُلُّ على قُربِ وُقوعِ الخَبَر قُربًا كبيًرا.
أمثلةُ أفعالِ المُقارَبةِ:كادتِ الشَّمسُ تغيبُ. كاد: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، والتاءُ تاءُ التأنيثِ، الشَّمسُ: اسمُ (كاد) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، تغيبُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هي، والجُملةُ من الفِعْلِ والفاعِلِ في مَحلِّ نصْبٍ خَبَر (كادت).
كَرَبَ الشِّتاءُ يَنْقَضِي. كَرَبَ: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، الشِّتاءُ: اسمُ (كَرَب) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، ينقضي: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ المُقَدَّرةُ منع من ظُهورِها الثِّقَلُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه هو، والجُملةُ من الفِعْلِ والفاعِلِ في مَحلِّ نصْبٍ خَبَرُ (كَرَب).
أوشَكَ المريضُ أنْ يَبْرَأَ. أوشك: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، المريضُ: اسمُ (أوشك) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، (أنْ) حرفٌ ناصِبٌ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ، يبرَأُ: فِعلٌ مُضارعٌ منصوبٌ بـ(أن)، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه هو، و(أنْ) ومَدخولُها في مَحلِّ نصْبٍ خَبَرُ (أوشك).
ثانيًا: أفعالُ الرَّجاءِ، وهي: «عسى، وحَرَى، واخلَوْلَقَ».
وسُمِّيت بأفعالِ الرَّجاءِ؛ لأنَّها تُفيدُ ترَقُّبَ الخَبَرِ، والأمَلَ في تحقُّقِه ووُقوعِه.
أمثِلةُ أفعالِ الرَّجاءِ:عسى اللهُ أن يرحَمَنا. عسى: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ المقَدَّرِ، اسمُ الجَلالةِ: اسمُ (عسى) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، (أنْ) حرفٌ ناصِبٌ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ، يرحَمَنا: فِعلٌ مُضارعٌ منصوبٌ بـ(أن)، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو، ونا: ضَميرٌ مَبْنيٌّ في مَحلِّ نصْبٍ مفعولٌ به، و(أنْ) وما بَعْدَها في مَحلِّ نصْبٍ خَبَرُ (عسى).
حَرَى التقيُّ أن يفوزَ. حرى: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ المقدَّرِ، التقِيُّ: اسمُ (حرى) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، (أنْ) حرفٌ ناصِبٌ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ، يفوزُ: فِعلٌ مُضارعٌ منصوبٌ بـ(أن)، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو، و(أنْ) وما بَعْدَها في مَحلِّ نصْبٍ خَبَرُ حرى.
اخْلَوْلَقَ المذنِبُ أنْ يَتُوبَ. اخلولق: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، المذنِبُ: اسمُ (اخلولق) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، (أنْ) حرفٌ ناصِبٌ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ، يتوبُ: فِعلٌ مُضارعٌ منصوبٌ بـ(أن)، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو، و(أنْ) وما بَعْدَها في مَحلِّ نصْبٍ خَبَرُ (اخلولق).
ثالثًا: أفعالُ الشُّروعِ، وهي: «شرع، أنشأ، أخذ، طَفِق، عَلِق، قام، هَبَّ، جَعَل».
وسُمِّيَت بأفعالِ الشُّروعِ؛ لأنَّها تدُلُّ على البَدْءِ في اتِّصافِ اسمِها بخَبَرها، أو على البَدءِ بالفعلِ والقيامِ به.
أمثلةُ أفعالِ الشُّروعِ:شرعَ المعلِّمُ يَشرَحُ الدَّرسَ. شرع: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، المعلِّمُ: اسمُ (شرع) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، يشرَحُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو، الدَّرسَ: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والجملةُ الفِعْليَّةُ في مَحلِّ نصْبٍ خَبَرُ (شرع).
أخذَ الطِّفلُ يحبو. أخذ: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، الطِّفلُ: اسمُ (أخذ) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، يحبو: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو، والجُملةُ الفِعْليَّةُ في مَحلِّ نصْبٍ خَبَرُ (أخذ).
جعل زيدٌ يُصَلِّي. جعل: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، زيدٌ: اسمُ (جعل) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، يُصَلِّي: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو، والجُملةُ الفِعْليَّةُ (يُصَلِّي) في مَحلِّ نصْبٍ خَبَرُ (جعل).