المَطْلَبُ الرابعُ: أقسامُ أفعالِ المُقاربة والرَّجاء والشُّروع من حيثُ اقترانُ خَبَرها بـ«أن»
تنقَسِمُ أفعالُ المقاربةِ والرَّجاءِ والشُّروعِ مِن حَيثُ اقترانُ خَبَرِها بـ«أن» إلى:
1- أفعالٍ يجِبُ اقترانُ خَبَرها بـ«أنْ»، وهي: «حرى، واخلولق»؛ تَقولُ: حَرى زيدٌ أن يقومَ، اخلولَقَتِ السَّماءُ أن تمطِرَ، ولا يجوزُ أن تَقولُ: «حرى زيدٌ يقومُ» ولا تَقولُ: «اخلولَقَتِ السَّماءُ تُمطِرُ».
2- أفعالٌ يجِبُ تجرُّدُ خَبَرها من «أنْ»، وهي: أفعالُ الشُّروعِ (شرع، أنشأ، أخذ، طَفِق، عَلِق، قام، هبَّ، جعل)؛ فتَقولُ: طَفِق خالِدٌ ينام، ولا يجوز أن تَقولُ: طفق خالدٌ أن ينامَ. ومنه قَولُه تعالى:
وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ [الأعراف: 22] .
3- أفعالٌ يَكثُرُ اقترانُ خَبَرها بـ«أن» ويقلُّ تجرُّدُه منها، وهي: (عسى، أوشك).
مِثالُ اقترانِ (عسى) بـ«أن»: قَولُه تعالى:
عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ [الإسراء: 8] .
ومثالُ تجَرُّدِه من «أنْ» قولُ الشَّاعِر:
عَسى فَرَجٌ يَأتي به اللهُ إنَّه
له كلَّ يومٍ في خَليقتِه أَمْرُ
ومثالُ اقتِرانِ (أوشك) بـ(أن) قَولُك: يُوشِكُ عَمرٌو أن يأتيَ، وقَولُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «يوشِكُ أن يكونَ خَيرَ مالِ المُسلِم غنَمٌ يَتْبَعُ بها شَعَفَ الجِبالِ ومَواقِعَ القَطْرِ، يفِرُّ بدينِه من الفِتَنِ
»
أخرجه البخاري (19) من حديث أبي سعيد الخدري رَضِيَ اللهُ عنه. .
ومِثالُ تجَرُّدِ (أوشك) من (أنْ) قَولُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «لَا يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ: عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ؛ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ، وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ»
أخرجه من طرق أبو داود (4604) واللفظ له، والترمذي (2664)، وابن ماجه (12)، وأحمد (17194) من حديث المقدام بن معديكرب رضي الله عنه. .
ومنه قَولُ الشَّاعِرِ:
يُوشِكُ مَن فرَّ مِن مَنِيَّتِهِ
في بَعضِ غِرَّاتِه يُوافِقُها
4- أفعالٌ يَكثُرُ تجرُّدُ خَبَرها من «أن» ويَقِلُّ اقترانُ خَبَرها بـ«أن»، وهي: (كاد، كرَبَ).
مثالُ تجَرُّدِ خَبَر (كاد) من «أن» قَولُه تعالى:
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ [البقرة: 20] ، وقَولُه تعالى:
تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ [مريم: 90] .
ومِثالُ اقترانِه بـ(أنْ) قَولُك: كاد القِطارُ أنْ يَصِلَ، ومنه قَولُ رُؤبةَ:
قد كاد مِن طُولِ البِلَى أن يُمْصَحَا
حملوا (كاد) على الفِعْل (عسى)
يُنظَر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (4/ 379)، ((التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل)) لأبي حيان (4/ 337). .
ومِثالُ تجرُّدِ خَبَر (كرَب) من (أنْ) قَولُ الشَّاعِرِ:
كَرَبَ القَلبُ مِن جَواه يذوبُ
حين قال الوُشاةُ هِندٌ غَضُوبُ
ومِثالُ اقترانِ خَبَرِها بـ«أن»: قَولُ الشَّاعِرِ:
سقاها ذَوُو الأحلامِ سَجْلًا على الظَّمَا
وقد كَرَبَت أَعْنَاقُهَا أن تُقَطَّعَا
يُنظَر: ((شرح التسهيل)) لابن مالك (1/ 389)، ((التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل)) لأبي حيان (4/ 336)، ((أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)) لابن هشام (1/ 298).