موسوعة اللغة العربية

الفصلُ السَّادس والخمسون: الإضْرابُ


في اللُّغةِ: الإعْراضُ والانْصِرافُ عنِ الشَّيءِ تَرْكًا وإهْمالًا بَعْدَ الإقْبالِ عليه.
وهو عِنْدَ النُّحاةِ نَوْعانِ:
الأوَّلُ: إضْرابٌ إبْطاليٌّ، وهو إبْطالُ الحُكْمِ الأوَّلِ والرُّجوعُ عنه، مِثلُ: أكلْتُ خُبزًا بلْ لَحْمًا.
والآخَرُ: إضْرابٌ انْتِقاليٌّ، وهو تَرْكُ الحُكْمِ الأوَّلِ لانْتِهاءِ مُدَّتِه، والانْصِرافِ إلى جَديدٍ دونَ إبْطالِ الحُكْمِ الأوَّلِ، كقَولِه تعالى: قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى * بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا [الأعلى: 14-16] . فكَلِمةُ "بل" في الآياتِ لم تَأتِ لإفادةِ الإضْرابِ عن إفادةِ الفَلاحِ لمَنْ تَزكَّى وذكَر ربَّه، بل للانْتِقالِ مِن هذا الحُكْمِ إلى حُكْمٍ آخَرَ دونَ إبْطالِ الأوَّلِ [128] يُنظر: ((موسوعة علوم اللُّغة العَربيَّة)) لإميل يعقوب (2/ 280). .

انظر أيضا: