موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: الإعلالُ بالحَذفِ


هو: حَذفُ حَرفِ العِلَّةِ من الكَلِمةِ.
والحذفُ قِسمانِ: قياسيٌّ، وسماعيٌّ؛ فالقياسيُّ: هو ما كان لعِلَّةٍ تصريفيَّةٍ سوى التَّخفيفِ؛ كالاستثقالِ والتقاءِ ساكنَينِ؛ وغيرُ قياسيٍّ: وهو ممَّا ليس لها، ويقالُ له الحذفُ اعتِباطًا.
ومواضِعُ الحذفِ القياسيِّ ثلاثةٌ:
الأوَّلُ: يتعلَّقُ بالحرفِ الزَّائدِ فى الفِعلِ، وذلك إذا كان الفعلُ الماضى على وزنِ "أَفْعَلَ"؛ فإنَّه يجِبُ حذفُ الهمزةِ من مضارعِه، واسمِ الفاعِلِ واسمِ المفعولِ، وذلك مِثلُ الفعلِ الماضي: أكرَمَ، فإنَّ المضارِعَ منه يُكرِمُ، وأصلُه يُؤَكْرِمُ؛ فحُذِفَت منه الهمزةُ، واسمُ الفاعِلِ منه مُكرِمٌ، وأصلُه مُؤَكْرِمٌ، فحُذِفَت همزتُه، وكذلك الأمرُ في اسمِ المفعولِ.
الثَّاني: الواوُ التي هي "فاءُ" فِعلٍ ثلاثيٍّ مفتوحِ العينِ في الماضي مكسورِها في المضارعِ، مِثلُ: وَعَد، فيَجِبُ حذفُ هذه الواوِ في المضارعِ، وأمرِه، ومَصدرِه، بشَرطِ: أن يصيرَ هذا المصدَرُ على وزنِ فِعْلَةٍ لغَيرِ الهيئةِ، وبشرطِ أن تكونَ التَّاءُ في آخِرِه عِوَضًا عن الواوِ المحذوفةِ. فيقالُ: يَعِدُ، عِدْ، عِدَةً.
الثَّالثُ: يتعَلَّقُ بعَينِ الفِعلِ الثُّلاثيِّ، الذى عينُه ولامُه من جنسٍ واحدٍ، عند إسنادِه لضميرِ الرَّفعِ المتحَرِّكِ، نحوُ: ظَلِلْتُ؛ فإنَّه يجوزُ لنا فيه عند إسنادِه للضَّميرِ المتحرِّكِ ثلاثةُ أوجُهٍ: الإتمامُ: كظَلِلْتُ، وحَذفُ العَينِ منقولةً حَركتُها للفاءِ، كظِلْتُ، وغيرَ منقولةٍ، كظَلْتُ.
وما سوى ذلك فمَرَدُّه إلى السَّماعِ [145] يُنظر: ((النحو الوافي)) لعباس حسن (4/800)، ((شذا العَرْف في فن الصرف)) لأحمد الحملاوي (ص: 138). .

انظر أيضا: