موسوعة اللغة العربية

مَبحَثٌ: التَّعْديةُ


هي تَصْييرُ الفِعلِ اللَّازِمِ مُتعدِّيًا، والمُتعدِّي إلى واحِدٍ مُتعدِّيًا إلى اثْنَينِ، والمُتعدِّي إلى اثْنَينِ مِن بابِ "علِمَ" مُتعدِّيًا إلى ثَلاثةٍ.
وطُرُقُ التَّعْديةِ هي:
الهَمْزةُ، ويقالُ لها: هَمْزةُ التَّعْديةِ، مِثلُ: أخْرَجَ الوَلَدُ الكِتابَ، وأعْلَمَ مُحمَّدٌ عليًّا الأسْتاذَ مُسافِرًا؛ فتعدَّى الفِعلُ الأوَّلُ إلى مَفْعولٍ واحِدٍ، وأصلُه: "خرَج" فِعلٌ لازِمٌ لا يَتعدَّى إلى مَفْعولٍ؛ تقولُ: خرَجَ مُحمَّدٌ، وتَعدَّى الفِعلُ الثَّاني إلى ثَلاثةِ مَفاعيلَ؛ وأصلُه مُتعدٍّ إلى مَفْعولَينِ: عَلِمتُ الأسْتاذَ مُسافِرًا.
تَضْعيفُ العَيْنِ، مِثلُ: كرَّمَ وفرَّحَ؛ تقولُ: كرَّمتِ الدَّولةُ المُجْتهدينَ، فرَّحَ عليٌّ أباه بنَجاحِه.
صِياغةُ الفِعلِ على وَزْنِ (فاعَلَ)، مِثلُ: شارَكَ، جالَسَ، قاتَلَ.
صِياغةُ الفِعلِ على وَزْنِ (اسْتَفعلَ) الدَّالِّ على الطَّلَبِ، مِثلُ: اسْتَغفَر، اسْتَنصَر، اسْتَغاثَ.
تَضْمينُ الفِعلِ مَعْنى فِعلٍ آخَرَ، مِثلُ: وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ [البقرة: 235] ؛ فإنَّ الفِعلَ "عزَم" لازِمٌ؛ تقولُ: عزَم على فِعلِ كذا، لكنَّه تَضمَّنَ مَعْنى: "تَنْوُوا" فصار مُتعدِّيًا [256] يُنظر: ((شرح المقدمة المحسبة)) لابن بابشاذ (2/ 305)، ((البديع في علم العَربيَّة)) لابن الأثير (1/ 433). .

انظر أيضا: