موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الثَّامنُ: الجَمْعُ (الجُموع)


عِندَ النَّحْويِّينَ: هو الاسمُ الَّذي يدُلُّ على ثَلاثةٍ فأكْثَرَ.
وهذا الجَمْعُ إمَّا ألَّا تَتغيَّرَ فيه صِيغةُ المُفرَدِ، وإمَّا أن تَتغيَّرَ؛ فعَدَمُ التَّغْييرِ يَتحقَّقُ في صورتَينِ؛ إحداهما: جَمْعُ المُذكَّرِ السَّالمُ، مِثلُ: المُعلِّمون، والآخَرُ: جَمْعُ المُؤنَّثِ السَّالِمُ، مِثلُ: المُعلِّمات والاجتماعات.
وأمَّا تَغيُّرُ صِيغةِ المُفرَدِ فيكونُ في جَمْعِ التَّكْسيرِ، مِثلُ: الرِّجال [336] يُنظر: ((معجم المُصْطلَحات النَّحْوية والصرفية)) لمحمد سمير اللبدي (ص:50). .
وأبوابُ الجَمْعِ في النَّحْوِ كَثيرةٌ؛ مِنها: اسمُ الجَمْعِ، وجَمْعُ الجَمْعِ، واسمُ الجِنْسِ الجَمعيُّ، والجَمْعُ بألِفٍ وتاءٍ مَزِيدَتَينِ، وجُموعُ القِلَّةِ، وجُموعُ الكَثْرةِ، والجَمْعُ الَّذي لا مُفرَدَ له، وجَمْعُ ما صَدْرُه "ذو" أوِ "ابْن".
وجَمعُه: جُموع؛ ويُذكَرُ كَثيرًا لَفْظُ "الجُموعِ" في أبوابِ النَّحْوِ معَ مَسائِلَ بعَيْنِها، مِثلُ: صِيَغِ مُنْتهى الجُموعِ، جُموعِ الكَثْرةِ، جُموعِ القِلَّةِ، وغَيرِها [337] يُنظَر: ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (2/ 16)، ((موسوعة النَّحْو والصرف والإعراب)) لإميل بديع (ص: 299). .
وفي البَلاغةِ: هو أن يَجمَعَ المُتكلِّمُ بَيْنَ شَيئَينِ فأكْثَرَ في حُكْمٍ واحِدٍ؛ بأن يَعمِدَ إلى شَيئَينِ مُخْتلِفَينِ مَثلًا فيُثبِتَ لهما جِهةً جامِعةً يَتَّحِدانِ بها [338] يُنظر: ((خزانة الأدب وغاية الأرب)) لابن حجة الحموي (2/ 266)، ((أنوار الربيع في علم البديع)) لابن معصوم (3/ 371). .

انظر أيضا: