موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّامِنُ: الحالُ المُؤكِّدةُ


هي الَّتي يُستفادُ مَعْناها مِنَ الكَلامِ الَّذي يَسبِقُها، وهي إمَّا أن تكونَ مُؤكِّدةً لعامِلِها، كقَولِه تعالى: فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا [النمل: 19] ؛ فإنَّ التَّبسُّمَ بمَعْنى الضَّحِكِ الَّذي يدُلُّ عليه العامِلُ، وإمَّا أن تكونَ مُؤكِّدةً لصاحِبِها، كقَولِه تعالى: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا [يونس: 99] ؛ فكَلِمةُ "جَميعًا" جاءَت مُؤكِّدةً لـ "مَنْ في الأرضِ"، وقد سبَقَها في التَّوْكيدِ "كلُّهم"؛ أو مُؤكِّدةً لمَضْمونِ الجُملةِ الَّتي قَبْلَها، وهي الَّتي يُفهَمُ مَعْناها مِن النِّسبةِ الَّتي تكونُ بَيْنَ المُبْتدَأِ والخَبَرِ، مِثلُ: مُحمَّدٌ أبوك رَحيمًا؛ فـ "رَحيمًا" حالٌ مُؤكِّدةٌ لمَضْمونِ الجُملةِ الَّذي يدُلُّ على الرَّحمةِ، وهو الأُبوَّةُ [359] يُنظر: ((شرح ابن عقيل)) (2/276)، ((شرح الأشموني)) (2/27). .

انظر أيضا: