موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ الخامس: لامُ التعليلِ الجارَّة.


يُنصَب الفِعْلُ المضارعُ إذا وقع بعد لامِ التعليلِ، ويكونُ ناصِبُه (أنْ)، وتكونُ مُضمرةً جوازًا، أي: يجوزُ إظهارُها أو إضمارُها، تَقولُ: جِئتُك لتُحسِنَ إليَّ، ويجوزُ: جِئتُك لِأَنْ تُحْسِنَ إليَّ، فمِن إظهارِها قولُه تعالى: وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ [الأنعام: 12] ، ومن إخفائِها قَولُه تعالى: وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ [الأنعام: 71] .
لكِنْ في حالةٍ واحدةٍ فقط يجِبُ إظهارُها، وذلك إذا اقترن الفِعْلُ بـ"لا"، كقَولِه تعالى: لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ [الحديد: 29] يُنظَر: ((شرح ألفية ابن مالك)) لابن الناظم (ص: 478)، ((إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك)) لبرهان الدين ابن القيم (2/ 774). .

انظر أيضا: