غريب الكلمات :
وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا: أي نرجِعُ إلى الكُفر، والارْتِدَادُ والرِّدَّةُ: الرجوعُ من الإسلامِ إلى الكُفْرِ، لكنَّ الرِّدَّة تختصُّ بالكُفر، والارتدادُ يُستعمَلُ فيه وفي غيره، والعَقِب: مؤخَّر الرِّجْل [1159] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 113)، ((المفردات)) للراغب (ص: 349، 575)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 97، 244). .
اسْتَهْوَتْهُ: أي: هَوَتْ به وذهَبَتْ، فضَلَّ في الأرضِ في حالِ حَيْرَتِه، أو ذهبَتْ به مَرَدَةُ الجنِّ في المفاوز البعيدة، والهوى: ميلُ النَّفْس إلى الشَّهوةِ، وقيل: سُمِّيَ بذلك؛ لأنه يَهوِي بصاحِبِه في الدُّنيا إلى كلِّ داهِيَةٍ، وفي الآخِرَة إلى الهاوِيَة [1160] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 155)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 103)، ((المفردات)) للراغب (ص: 849)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 97)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 192)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 116). .
الصُّورِ: أي: القَرْنُ يَنْفُخُ فيه إسرافيلُ عليه السَّلام [1161] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 25، 26)، ((تفسير ابن جرير)) (9/339)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 308)، ((المفردات)) للراغب (ص: 498)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 97). .