موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ السَّادِسُ: لامُ الجُحودِ


وهي اللامُ التي تأتي بعد كَوْنٍ منْفيٍّ، أي: الفِعْلِ (كان / يكون) الذي سبقه النفيُ بـ"ما" أو "لمْ"، وتأتي اللامُ لتوكيدِ النَّفيِ.
ويجِبُ إضمارُ "أنْ" بَعْدَها، كقَولِه تعالى: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ [البقرة: 143] ، وقَولِه تعالى: وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً [التوبة: 122] ، وقَولِه تعالى: لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ [النساء: 137] .
ما: حرفُ نفيٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ.
كان: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ.
اسمُ الجلالةِ: اسمُ (كان) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
لِيُضيعَ: اللامُ حَرفُ جَرٍّ مَبْنيٌّ على الكَسرِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ، يُضِيعَ: فِعلٌ مُضارعٌ منصوبٌ بـ(أن) المضمَرةِ بعد لامِ الجُحودِ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
إيمانَكم: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والكافُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه. والمصدَرُ المؤَوَّلُ من (أنْ) وما بَعْدَها في مَحَلِّ جرٍّ اسمٌ مَجرورٌ يُنظَر: ((شرح التسهيل)) لابن مالك (4/ 23)، ((ارتشاف الضَّرَب من لسان العرب)) لأبي حيان الأندلسي (4/ 1656). .

انظر أيضا: