موسوعة اللغة العربية

الفَرْعُ الثَّامِنُ: (أو)


يُنصَبُ الفِعْلُ المضارعُ بعد "أو" إذا كانت بمعنى "إلى" أو "إلَّا"، والناصِبُ له "أنْ" المُضْمَرةُ وجوبًا، فتُقدَّر بـ(إلى) إذا كان ما قبْلَها ينقضي شيئًا فشيئًا، وتُقدَّر بـ(إلَّا) إذا كان ينقضي دَفعةً واحِدةً.
تَقولُ: لألزمَنَّك أو تقضيَنِي حَقِّي. تَقضِيَني: فِعلٌ مُضارعٌ منصوبٌ بـ(أن) المُضْمَرةِ وُجوبًا بعد (أو)، وعَلامةُ نَصبِه الفتحةُ، والنُّونُ للوِقايةِ، والياءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ نَصبٍ مَفعولٌ به.
ومنه قَولُ الشَّاعِرِ:
لَأَسْتَسْهِلَنَّ الصَّعْبَ أَوْ أُدْرِكَ الْمُنَى
فَمَا انْقَادَتِ الآمَالُ إِلَّا لِصَابِرِ
أي: إلى أن أُدرِكَ.
وقَولُ الشَّاعِرِ:
وَكُنْتُ إِذَا غَمَزْتُ قَنَاةَ قَوْمٍ
كَسَرْتُ كُعُوبَهَا أَوْ تَسْتَقِيمَا
أي: إلَّا أن تستقيمَ يُنظَر: ((إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك)) لبرهان الدين ابن القيم (2/ 775)، ((شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو)) لخالد الأزهري (2/ 373). .

انظر أيضا: