موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الرَّابعُ: المُبْتدَأُ (المُخبَرُ عنه)


هو اسمٌ مَرْفوعٌ صَريحٌ أو مُؤوَّلٌ بالصَّريحِ، يأتي غالِبًا في أوَّلِ الجُملةِ الاسْميَّةِ، مُجرَّدًا مِنَ العَوامِلِ اللَّفْظيَّةِ، يُسنَدُ إليه خَبَرٌ يَتِمُّ به مَعْناه، أو مَرْفوعٌ به يُغْني عنِ الخَبَرِ، مِثلُ: مُحمَّدٌ مُجْتهِدٌ، والعِلمُ خَيْرُ زادٍ، والقُرآنُ خَيْرُ رَفيقٍ، وقولُه تعالى: وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ [البقرة: 184] ؛ ففي الأمْثِلةِ السَّابِقةِ وقَعَتْ كَلِماتُ "مُحمَّد، العِلْم، القُرْآن" أسْماءً صَريحةً رُفِعتْ بالابْتِداءِ، وأخْبارُها: "مُجْتهِد، خَيْر، خَيْر" على التوَّالي.
وفي الآيةِ جاء المُبْتدَأُ مِن الاسمِ المُؤوَّلِ: "وأنْ تَصوموا"؛ وتَقْديرُه: وصِيامُكم، وخَبَرُه: "خَيْرٌ لكم".
وأمَّا اسْتِغناءُ المُبْتدَأِ بمَرْفوعِه عنِ الخَبَرِ فذلك إذا كان المُبْتدَأُ وَصْفًا عامِلًا عَمَلَ الفِعلِ، مِثلُ: (أقائِمٌ الزَّيْدانِ؟)؛ فـ "قائِمٌ" مُبْتدَأٌ، و"الزَّيْدانِ" فاعِلٌ مَرْفوعٌ، واسْتُغنيَ به عنِ الخَبَرِ [617] يُنظر: ((التعريفات)) للجرجاني (ص:197)، ((توضيح المقاصد)) للمرادي (1/470)، ((شرح الحدود في النَّحْو)) للفاكهي (ص:196). .

انظر أيضا: