موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: النَّعْتُ الحَقيقيُّ


هو النَّعْتُ الَّذي يُبيِّنُ صِفةً ويدُلُّ على مَعنًى في مَتْبوعِه، وأُسنِدَ إلى ضَميرٍ مُسْتتِرٍ يَعودُ على المَتْبوعِ، مِثلُ: حضَرَ مُحمَّدٌ الكَريمُ؛ فالكَريمُ نَعْتٌ حَقيقيٌّ بيَّنَ صِفةً تَختَصُّ بالمَتْبوعِ دونَ غَيْرِه، واسْتَترَ فيه ضَميرٌ يَعودُ على المَنْعوتِ.
وهذا النَّعْتُ يَتبَعُ مَنْعوتَه في التَّذْكيرِ والتَّأنيثِ، وفي التَّعْريفِ والتَّنْكيرِ، وفي الإعْرابِ، وفي الإفْرادِ والتَّثْنيةِ والجَمْعِ [770] يُنظر: ((أوضح المسالك)) لابن هشام (3/272)، ((جامع الدروس العَربيَّة)) للغلاييني (3/224)، ((النَّحْو الوافي)) لعباس حسن (3/454). .

انظر أيضا: